العودة   منتديات مزيكا تو داى > منتديات الرياضة > الرياضة العالمية

الرياضة العالمية هنا توضع جميع الاخبار عن الرياضه جميعاا
Forum National Sport

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-2010, 08:05 AM   #1
Rashdan
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية Rashdan
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: EgYpt
العمر: 23
المشاركات: 1,725
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Rashdan
Thumbs up حصريا كل ما يتعلق بدورى ابطال اوروبا 2010/2011 من( لمحة تاريخية - الأندية المشاركة - المجموعات -تاريخ المباريات) فقط وحصريا على مزيكا تو داى

 

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

لــــمــحـــة تــــاريـخـيـة


يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين يعملون في صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم، غابريال هانو الذي اقترح إنشاء "كأس أوروبا للأندية" في العام 1954 ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه "مشروع كأس أوروبا للأندية".
ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من "ليكيب" أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955.
وفي الثالث من شباط/فبراير من العام 1955 نشرت الصحيفة الفرنسية قائمة الأندية المدعوة لخوض النسخة الأولى من "كأس أوروبا للأندية" ولبت هذه الأندية الدعوة، خصوصاً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يمانع إنشاء المسابقة بعد أن وافق على المشروع المقدم من الصحيفة.
هيمن ريال مدريد الإسباني على النسخات الأولى من المسابقة فحصد أول خمسة ألقاب (1955-1960) قبل أن يكسر احتكاره نادي بنفيكا البرتغالي في عامي 1961 و1962 ثم إنتر ميلان الإيطالي الذي توج مرتين متتاليتين عامي1964 و1965 قبل أن يأتي دور الهيمنة الهولندية في بداية السبعينيات إذ حصد أياكس أمستردام ثلاثة ألقاب متتالية من 1971 وحتى 1973 ثم ناب عنه بايرن ميونخ الألماني الذي حقق ثلاثية أيضاً (من 1974 حتى 1976).
وفي المواسم الستة التي تلت، حصدت الأندية الإنكليزية ألقاب المسابقة، فتوج ليفربول عامي 1977 و1978 ونوتنغهام فوريست عامي 1979 و1980 ثم فاز ليفربول في العام 1981 وأستون فيلا في العام 1982.
وفي نهاية الثمانينات، برز نادي آي سي ميلان الإيطالي إذ تمكن من الفوز بنسختي 1989 و1990 وفرض نفسه أحد أقوى الأندية في المسابقة في هذه الحقبة بعد أن فاز بلقب 1994، بعد عام على سقوطه في نهائي 1993 أمام مرسيليا الفرنسي.
والجدير ذكره أنه في موسم 1992-1993 تغيّر اسم المسابقة ليصبح "دوري أبطال أوروبا" كما تغير نظام البطولة وبات عدد الأندية المشاركة 32 تتوزع على مجموعات بعد أن يخوض البعض منها أدواراً تمهيدية.
أحداث في الذاكرة


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
لقطة لفريق مانشستر يونايتد في الخمسينيات

كارثة ميونخ


لم يكتب لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزي العريق في الخمسينيات العمر الطويل وذلك بسبب حادثة مروّعة راح ضحيتها معظم عناصر الفريق العائد من بلغراد يوم السادس من شباط/فبراير من العام 1958.
وفي هذا اليوم المشؤوم، كان مصير الرحلة الجوية المتجهة من بلغراد إلى إنكلترا التحطم فوق مدينة ميونخ الألمانية بعد اصطدامها بمنزل وانشطارها إلى نصفين، فقتل على الفور سبعة لاعبين ومدربين وصحافيين وبعض من أفراد الطاقم كما جُرح العديد من بينهم نجم الفريق وأفضل لاعبي العالم في تلك الحقبة وهو دانكن إدواردز الذي توفي بعد 15 يوماً متأثراً بجراحه وهو لم يتجاوز الـ21 عاماً.
ومن بين الناجين، كان المدرب مات بوسبي الذي تعرض لجراح خطيرة وصارع طويلاً بين الحياة والموت والنجم بوبي تشارلتون وبيل فولكس والحارس هاري غريغ.
واللافت أن مانشستر يونايتد بعد عشر سنوات فاز بدوري أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالي بقياد ة بوسبي وبوجود ناجيين من حادثة ميونخ وهما فولكس وتشارلتون الذي اختير أفضل لاعب في العالم هذا العام خصوصاً بعد قيادته إنكلترا للفوز بكأس العالم 1966.
وقبل الحادثة، كان هذا الفريق طبع أسلوبه في الملاعب إذ سيطر على كل البطولات التي شارك فيها تحت قيادة بوسبي وظفر بالدوري الإنكليزي في موسم 1955-1956 ولم يتجاوز معدل أعمار لاعبيه 22 عاماً.


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
كارثة هيسل أودت بحياة العشرات من المشجعين

مأساة هيسل


بعد 27 عاماً على كارثة ميونخ، شاء القدر أن تحدث مأساة أخرى في العاصمة البلجيكية بروكسل التي كانت تتحضر لاحتضان النهائي الحلم بين ليفربول الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي يوم 29 أيار/مايو من العام 1985.
وقعت الحادثة، في مدرجات ملعب "هيسل"، عندما توجهت جماهير الفريقين التي قدرت بحوالي 60 ألفاً إلى الإستاد قبل ساعات من انطلاق المباراة، وكثرت المشاحنات بين الطرفين وسط سيطرة أمنية هشة من الرجال المكلفين بحفظ الأمن، فتبادل المشجعون الشتائم ثم تطور ذلك إلى التقاذف بالأشياء حتى شن بعض الـ"هوليغانز" من مشجعي ليفربول هجوماً على المدرج المخصص للمشجعين الإيطاليين، فأدى ذلك إلى انهيار أحد الجدران المتهالكة في الإستاد تحت وطأة ركلات المشجعين فقتل على الفور 39 مشجعاً، 34 إيطالياً وبلجيكيين وفرنسيين وإيرلندي بالإضافة إلى 700 جريحاً.
وأعقب ذلك مواجهات عنيفة بين الجماهير ما دفع اللاعبين إلى حثهم على التوقف من أجل انطلاق المباراة التي انتهت بفوز يوفنتوس بهدف وحيد سجّله النجم الفرنسي ميشال بلاتيني من ركلة جزاء مشكوك في صحتها بعد خطأ ارتكب على البولندي زبيغنيو بونييك على بعد سنتيمترات من خط منطقة الجزاء.
بعد هذه الكارثة قرر الاتحاد الأوروبي حرمان الأندية الإنكليزية من المشاركة في البطولات الأوربية لخمسة مواسم كما منع ليفربول من المشاركة لمدة 10 سنوات في البطولات الأوروبية (خفضت إلى 7).


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
لاعبو مرسيليا يحتفلون بالفوز على ميلان في النهائي
مرسيليا يفوز ويندثر

بعد سقوطه بضربات الترجيح في نهائي 1992 أمام النجم الأحمر (يوغسلافيا سابقاً) تمكن النادي الفرنسي الذي يرأسه رجل الأعمال المثير للجدل برنار تابي من الفوز في نهائي 1993 الذي أقيم في ألمانيا، على حساب آي سي ميلان الإيطالي بهدف وحيد جاء من توقيع نجم الفريق بازيل بولي من رأسية، وكان ذلك أول فوز لأحد الأندية الفرنسية في المسابقات الأوروبية.
ولم تدم فرحة الفريق المتوسطي طويلاً إذ ظهرت فضيحة الرشوة الشهيرة التي تورط بها مرسيليا مع فريق فالنسيان في الدوري، وأُسقط النادي إلى دوري الدرجة الثانية وحُرم أيضاً من المشاركة في دوري الأبطال في موسم 1993-1994.
وكان مرسيليا في موسم 1992-1993 قد أحرز لقب الدوري الفرنسي للمرة الخامسة المتتالية مرتكزاً على ترسانة من اللاعبين المحليين أمثال، الحارس فابيان بارتيز وديدييه ديشان وبازيل بولي ومارسيل دوسايي والدوليين، الألماني رودي فولر والغاني عبيدي بيليه والكرواتي ألان بوكسيتش.


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
مانشستر يونايتد توج بلقب 1999 بعد مباراة مثيرة
نهائي 1999

ما زال نهائي نسخة 1998-1999 عالقاً في أذهان عشاق المستديرة وبالتحديد مشجعي مانشستر يونايتد الإنكليزي يوم كانوا شاهدين على الإنجاز الذي حققه "الشياطين الحمر" وهو الفوز في اللحظات الأخيرة وانتزاع الكأس من أيدي الألمان.
في السادس والعشرين من شهر أيار/مايو من العام 1999، احتضن معقل برشلونة الإسباني "كامب نو" هذا النهائي الحلم بحضور أكثر من 90 ألف متفرج وبقيادة الحكم الشهير الإيطالي بيار لويجي كولينا.
لم يتأخر الألمان كثيراً في افتتاح التسجيل، ففي الدقيقة السادسة ومن ضربة حرة من مسافة بعيدة تمكن ماريو باسلر من هز الشباك الإنكليزية وقهر الحارس الأسطوري بيتر شمايكل.
فرض الإنكليز بعد هذا الهدف المباغت سيطرتهم ولكن دون أن يشكلوا خطورة تذكر رغم المجهود الكبير الذي بذله نجم الفريق في تلك الآونة ديفيد بيكهام في غياب النجمين الآخرين الموقوفين، روي كين وبول سكولز في حين فرض باسلر نفسه نجماً في هذا اللقاء بتسديداته القوية والمتقنة وتمريراته التي أتعبت الألمان.
وقبل انتهاء اللقاء بعشر دقائق، دفع السير أليكس فيرغوسون مدرب مانشستر بالنروجي أوليه غونار سولسكاير الذي أجبر حارس بايرن العملاق أوليفر كان إلى التصدي ببسالة لكرة كانت في طريقها إلى المرمى.
وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، حدث ما لم يكن بالحسبان، عندما حصل مانشستر على ضربة ركنية نفذها بيكهام وصلت إلى دوايت يورك، فحولها الأخير إلى الخلف لتصل إلى رايان غيغز الذي فشل في التسديد بقوة فوصلت الكرة إلى تيدي شيرينغهام وبتسديدة قوية هزّ الشباك معلناً التعادل.
لم يتوقع الألمان سيناريو أسوأ من ذلك، إلا أن الأسوأ حصل بعد دقيقتين فقط من هدف التعادل، عندما نفذ بيكهام ضربة ركنية أخرى حول شيرينغهام على أثرها الكرة برأسه إلى سولسكاير الذي أودعها الشباك وسط ذهول الألمان والحاضرين في الملعب وخارجه. مانشسر يونايتد يحرز دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية.


إسبانيا تملك حصة الأسد


تتفوق إسبانيا على جاراتها في عدد الألقاب التي أحرزتها في دوري الأبطال، إذ تمكنت أنديتها من انتزاع 12 لقباً منذ انطلاق المسابقة، تليها إيطاليا بـ11 لقباً و14 نهائي خسرت فيها، في حين تحتل إنكلترا المركز الثالث بفوز أنديتها في 11 لقب وخسارتها خمس مرات في النهائي.

وتأتي ألمانيا في المركز الرابع برصيد ستة ألقاب تليها هولندا في المركز الخامس بنفس عدد الألقاب ولكن بخوض أنديتها نهائيين فقط مقابل سبعة لألمانيا.
وتحتل البرتغال المركز السادس بعد فوز أنديتها بأربعة ألقاب وخسارتها خمس مرات في المباريات النهائية في حين فازت كل من فرنسا ورومانيا واسكتلندا ويوغسلافيا سابقاً بلقب واحد.
ريال مدريد الأقوى


يتربع نادي ريال مدريد الإسباني على عرش الفائزين بعد أن حصد اللقب تسع مرات وخسر ثلاث مرات في النهائي، ويحل آي سي ميلان الإيطالي في المركز الثاني برصيد سبعة ألقاب ثم ليفربول ثالثاً (5) وبايرن ميونخ الألماني رابعاً (4) وأياكس أمستردام الهولندي خامساً (4) وبرشلونة الإسباني سادساً (3 ألقاب) ومانشستر يونايتد سابعاً (3) في حين توّج باللقب مرتين كل من يوفنتوس الإيطالي وبنفيكا البرتغالي وإنتر ميلان الإيطالي ونوتنغهام فوريست الإنكليزي وبورتو البرتغالي.

وفازت أندية مرسيليا الفرنسي وسلتيك غلاسكو الاسكتلندي وفينورد روتردام الهولندي وهامبورغ الألماني وستيوا بوخارست الروماني وأستون فيلا الإنكليزي وبي أس في أيندهوفن الهولندي والنجم الأحمر اليوغسلافي سابقاً وبوروسيا دورتموند الألماني مرة واحدة.


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا
راؤول الهداف التاريخي للبطولة

الهدافون منذ انطلاق البطولة عام 1955

1 - الإسباني راؤول غونزاليس (ريال مدريد) 64 هدفاُ 2- الهولندي رود فان نيستلروي (ريال مدريد) 60 هدفا 3- الأوكراني أندريه تشيفتشينكو ( ميلان) 56 هدفاُ 4- الفرنسي تييري هنري (برشلونة) 51 هدفاُ 5- الإسباني- الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو 49 هدفاُ 6- البرتغالي أوزيبيو 47 هدفاُ 7- فيليبو إنزاغي ( ميلان) 46 هدفاُ 8- ألساندرو دل بييرو (يوفنتوس) 44 هدفاُ

بعض الأرقام

* في نهائي 1960 فاز ريال مدريد الإسباني على إنتراخت فرانكفورت الألماني 7-3 وهي أكبر نتيجة سجّلت حتى الساعة في المباريات النهائية للمسابقة علماً أن ثلاث فرق فازت بفارق أربعة أهداف في النهائي وهي بايرن ميونخ في نهائي 1974 وميلان في نهائيي 1989 و1994.

* يعتبر فوز فينورد روتردام الهولندي على ريكيافيك الأيسلندي 12-2 في دور الستة عشر في موسم 1969-1970 اللقاء الذي سُجّل فيه أكبر عدد من الأهداف في حين يعتبر فوز دينامو بوخارست الروماني على كروسايدرز 12-صفر في دور الستة عشر من نسخة 1973-1974 هو الأكبر من حيث فارق الأهداف.
* يحمل يوفنتوس الإيطالي وبنفيكا البرتغالي الرقم القياسي بخسارتهما خمس مرات في النهائي.
* في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2007 فاز ليفربول الإنكليزي على بشيكتاش التركي 8- صفر، ليكون فارق الأهداف هذا، الأكبر في الصيغة الجديدة لدوري الأبطال.



سجل الابطال



( كاس أوروبا للأندية الاوروبية البطلة )

- ريال مدريد 6 مرات : 1956 , 1957 , 1958 , 1959 , 1960 , 1966
- إي سي ميلان 4 مرات : 1963 , 1969 , 1989 , 1990
- ليفربول 4 مرات : 1977 , 1978 , 1981 , 1984
- أياكس أمستردام 3 مرات : 1971 , 1972 , 1973
- بايرن ميونيخ 3 مرات : 1974 , 1975 , 1976
- بنفيكا مرتين : 1961 , 1962
- إنتر ميلانو مرتين : 1964 , 1965
- نونتنغهام فورست مرتين : 1979 , 1989
- مانشستر يونايتد مره واحدة : 1968
- برشلونة مره واحدة : 1992
- سيلتيك غلاسكو مره واحدة : 1967
- فينورد روتردام مره واحدة : 1970
- آستون فيلا مره واحدة : 1982
- هامبورغ مره واحدة : 1983
- اليوفنتوس مره واحدة : 1985
- ستيوا بوخارست مره واحدة : 1986
- بورتو مره واحدة : 1987
- بي آس في آيندهوفن مره واحدة : 1988
- ريد ستار بلغراد مره واحدة : 1991


( دوري أبطال أوروبا )

- ريال مدريد 3 مرات : 1998 , 2000 , 2002
- إي سي ميلان 3 مرات : 1994 , 2003, 2007
- مانشستر يونايتد مرتين : 1999 , 2008
- برشلونة مرتين : 2006 , 2009
- ليفربول مره واحدة : 2005
- أولمبيك مرسيليا مره واحدة : 1993
- آياكس أمستردام مره واحدة : 1995
- يوفنتوس مره واحدة : 1996
- بروسيا دورتموند مره واحدة : 1997
- بايرن ميونيخ مره واحدة : 2001
- بورتو مره واحدة : 2004
- إنتر ميلانو مره واحدة : 2010




( الأكثر لعباً في دوري أبطال اوروبا و الدوري الاوروبي )


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

مالديني | 139 مباراة
راؤول | 132 مباراة
راين قيقز | 128 مباراة
روبرتو كارلوس | 128 مباراة
سكولز | 121 مباراة
غاري نيفيل | 115 مباراة
سيدورف | 114 مباراة
هنري | 114 مباراة
شفشينكو | 112 مباراة
بيكهام | 111 مباراة


( أندية )

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

- النتيجة التي حققها ريال مدريد أمام فريق إنتراخت حيث انتهت المباراة بـ 7/3 اثناء النهائي سنة 1960 كانت أعلى نتيجة تتحقق بنهائي بالبطولة لحد الآن ، فارق الأربع أهداف تحقق بمباريات أخرى لكن ليس بسبعة أهداف ، حيث انتهى النهائي بفارق 4 أهداف بثلاث مناسبات حيث انتهت مباراة برباعية دون رد حققها البايرن سنة 1974 ثم سنة 1993 رباعية أخرى حققها الميلان هذه المرة وكذلك سنة 1989 .

- برشلونه الأسباني هو النادي الأوربي الوحيد الذي لم يغب عن بطولات الأتحاد الأوربي منذ تأسيسة .

- الانتصار الذي حققه ليفربول خلال نهائي سنة 2005 أمام فريق آي سي ميلان يعتبر أكبر عودة بمباراة خلال المباريات بدوري أبطال أوروبا حيث تمكن النادي الانجليزي من قلب الطاولة على نظيره الايطالي بعد أن كان خاسراً بثلاثة أهداف مقابل لا شيء !!

- الانتصار الذي حققه فريق فينورد روتردام بـ 12/2 هي أعلى نتيجة وكذلك أكبر مباراة سجلت بها أهداف بتاريخ البطولة ، حيث سجل أثناء المباراة 14 هدف .. وكان كذلك أكبر قدر من الأهداف يسجله فريق واحد (12 هدف) ..

- انتصار فريق دينامو بوخاريست بـ 11/0 ، هو أكبر فارق أهداف تحقق بالبطولة لحد الآن وكان ذلك بموسم 1973/1974 بدور الـ 16 !!

- فريقي اليوفينتس الايطالي وبنفيكا البرتغالي ، هما الناديين الأكثر تعرضاً للخسارة خلال النهائي ، حيث خسر كل واحد منهم النهائي بـ 5 مناسبات ..

- فريق ريال مدريد هو النادي الوحيد الذي استطاع أن يحقق البطولة لخمس مرات متتالية وهو الرقم القياسي ، حيث حققها لخمس مناسبات متتالية منذ سنة 1956 إلى غاية 1960 !!

- مانشستر يونايتد صاحب الرقم القياسي في عدم الخسارة في المباريات المتتالية خارج ملعبه بـ 16 مباراة ,, وابتدأ الرقم من مباراة سبورتينغ البرتغالي ( 0-1 ) في موسم 07/08 وانتهى الرقم بعد الفوز بمبارة ميلان في السان سيرو ( 2-3 ) في موسم 09/10

- مانشستر يونايتد صاحب الرقم القياسي في عدم الخسارة المتتالية على ملعبه وخارجه بـ 25 مباراة ,, وابتدأ الرقم من مباراة سبورتينغ البرتغالي ( 1-0 ) في موسم 07/08 وانتهى الرقم بعد الفوز بمبارة الأرسنال في ملعب الامارات ( 1-3 ) في موسم 08/09

- أندية مانشستر يونايتد , ميلان , ليفربول .. هي الأندية الوحيدة التي استطاعت الفوز باللقب لمرتين بدون خسارة أي مباراة.

- ناديي مانشستر يونايتد وبرشلونة يحملان الرقم القياسي بالفوز في 9 مباريات والتعادل في 4 مباريات أثناء فوزهما بالبطولة.

- أنجلو موراتي و ماسيمو موراتي هما الوحيدين الذين استطاعا الفوز بدوري الأبطال كأب وابنه مع نفس النادي " انتر ميلان " .

- نادي مانشستر يونايتد هو النادي الوحيد الذي فاز في جميع نهائياته بعد الدقيقة 90
* 1966 .. انتهى الوقت الأصلي بنتيجة 1-1 وانتهت المباراة بنتيجة 4-1 بعد الأشواط الاضافية.

* 1999 .. انتهى الوقت الأصلي بتقدم البايرن بنتيجة 1-0 .. إلا أن مانشستر يونايتد قلب النتيجة في الوقت بدل الضائع إلى 1-2 .

* 2008 .. انتهى الوقت الأصلي بنتيجة 1-1 .. وبعدها فاز مانشستر يونايتد بركلات الترجيح ( 6-5 ).

- نادي ريال مدريد يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات المتتالية في كأس الأبطال بـ 15 مشاركة ابتداءً من 1955-1956 إلى 1969-1970 .

- نادي مانشستر يونايتد يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات المتتالية في دوري أبطال اوروبا بـ 15 مشاركة ابتداءً من 1996-1997 إلى 2010-2011 .

- نادي نوتنغهام فوريست الانجليزي هو النادي الوحيد الذي عدد بطولاته في دوري أبطال اوروبا ( مرتين ) أكثر من عدد بطولة الدوري المحلي ( دوري واحد ) .

- نادي مانشستر يونايتد في عام 1999 هو أول نادي يفوز بدوري أبطال اوروبا والموسم الذي قبله لم يكن بطل الدوري المحلي

- نادي بايرن ليفركوزن هو أول نادي وصل لنهائي دوري الأبطال ( 2002 ) وهو لم يحقق أي لقب دوري محلي .

- نادي نيوكاسل هو النادي الوحيد الذي استطاع التأهل لـ الدور الثاني رغم هزيمته في أول 3 مباريات من دور المجموعات في موسم 2002-2003 .

- نادي أرسنال يحمل الرقم القياسي في عدم ولوج مرماهم أي هدف لمدة وصلت 995 دقيقة.

- في 3 مرات فقط .. كان طرفي النهائي من دولة واحدة :

* 1999-2000 .. فالنسيا × ريال مدريد .
* 2002 - 2003 .. ميلان × يوفنتوس.
* 2007-2008 .. مانشستر يونايتد × تشلسي.

- انجلترا هي أكثر دولة من حيث عدد الأندية الأبطال في دوري أبطال اوروبا بـ 4 فرق ( مانشستر يونايتد , ليفربول , أستون فيلا , نوتينغهام فوريست ).

- مدينة ميلان الايطالية .. هي المدينة الوحيدة التي يوجد بها بطلين ( ميلان وانتر )

- انجلترا هي الدولة الوحيدة التي أبطالها من مدن مختلف :

* نادي مانشستر يونايتد في مدينة مانشستر.
* نادي ليفربول في مدينة ليفربول.
* نادي استون فيلا في مدينة بيرمنغهام.
* نادي نوتنغهام فوريست في مدينة نوتينغهام.

- عدد الدريبيات في دوري أبطال اوروبا 4 فقط :

* ريال مدريد × أتلتيكو مدريد ( نصف نهائي 1958-1959 ).
* اي سي ميلان × انتر ميلان ( نصف نهائي 2002-2003 ).
* تشلسي × أرسنال ( ربع نهائي 2003-2004 ).
* اي سي ميلان × انتر ميلان ( ربع نهائي 2004-2005 ).

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


( لاعبين )

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

فرانشيسكو خينتو هو اللاعب الذي حقق أكبر قدر من البطولات الاوروبية حيث حقق 6 بطولات وخسر نهائيين !!

- آلفريدو دي ستيفانو و هيكتور ريال هما اللاعبان الوحيدان من قارة أمريكا اللاتينية الذان حققا 5 بطولات بالنسبة للاعب الأول و 4 بطولات اللاعب الثاني .. يليهما كل من سانتا ماريا الاوروغوياني و روبيرتو كارلوس بثلاث بطولات لكل واحد منهم ..

- كلارينس سيدورف هو اللاعب الوحيد الذي تمكن من تحقيق البطولة 4 مرات مع ثلاث أندية مختلفة !! حيث حقق بطولتين مع نادي آي سي ميلان ..

- بوب بيزلي (مدرب ليفربول سابقاً) هو المدرب الذي حقق أكبر قدر من البطولات الاوروبية (3 بطولات )

- جوزيب غوارديولا ، بسن 38 سنة و 129 يوماً فقط ، هو أصغر مدرب يحقق البطولة !!

- العائلات الثلاثة ، سانشيز (ريال مدريد) .. مالديني (آي سي ميلان) .. بوسكيس (برشلونة) هما العائلات الثلاث الوحيدة التي حقق أبنائهم البطولة كلاعب أب ثم ابنه !!

- 4 لاعبين فقط ، هم من تمكنو من تحقيق البطولة مرتين مع فريقين مختلفين ، وهم كل من صاموييل إيتو .. جيرارد بيكيه ، مارك ديسايي و باولو سوسا !!

- الفرنسي كلود ماكليلي هو اللاعب الذي لعب أكبر قدر من مباريات نصف النهائي ، حيث لعب واحدة مع فريق نانت ، وثلاثة مع ريال مدريد ، واربعة مع تشلسي الانجليزي !!

- 17 لاعباً فقط استطاعو أن يتخطو حاجز الـ 100 مباراة بهذه البطولة وهم كل من : راؤول - روبيرتو كارلوس - باولو مالديني - ديفيد بيكهام - اوليفر كان - لويس فيغو - كلارنس سيدورف - رايان غيغز - بول سكولز - تيري هنري - غيري نيفيل - فرناندو مورينتيس - ايكر كاسياس - ديكو - شافي هيرنانديز - كارليس بويول وآندريه شيفشينكو ..

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

( عقد من النجوم )


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


2000 |2001
الهداف |أندريه شفشينكو
أفضل لاعب | أوليفر كان

2001 |2002
الهداف | رود فان نستلرويَ
أفضل لاعب | زين الدين زيدان

2002 |2003
الهداف | رود فان نستلروي
أفضل لاعب | بوفون

2003 | 2004
الهداف | فرناندو موريانتس
أفضل لاعب | ديكو


2004 | 2005
الهداف | رود فان نستلروي
أفضل لاعب | جيرارد

2005 | 2006
الهداف |أندريه شفشنكو
أفضل لاعب | رونالدينو

2006 | 2007
الهداف | ريكاردو كاكا
أفضل لاعب | ريكاردو كاكا

2007 |2008

الهداف | كرستيانو رونالدو
أفضل لاعب | كرستيانو رونالدو


2008 |2009
الهداف | لايونيل ميسي
أفضل لاعب | لايونيل ميسي

2009 |2010
الهداف | لايونيل ميسي
أفضل لاعب | دييغو مليتو


الدور الأول .. 14 سبتمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الثانية .. 29 سبتمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الثالثة .. 20 اكتوبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الرابعة .. 2 نوفمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الخامسة .. 24 نوفمبر

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة السادسة .. 7 ديسمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الاولى .. 15 سبتمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الثانية .. 28 سبتمبر

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الثالثة .. 19 اكتوبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الرابعة .. 3 نوفمبر 2010

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة الخامسة .. 23 نوفمبر

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الجولة السادسة .. 8 ديسمبر



حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


( بعض قوائم لاعبي الفرق المرشحة للبطولة )

برشلونة

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

ميونيخ

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

انتر ميلان

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

مانشستر يونايتد

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

روما

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا








حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

أرسنال

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

تشلسي

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

ميلان

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

ريال مدريد

الحراسة

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الدفاع

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الوسط

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا

الهجوم

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


- الـ ( * ) تعني أن اللاعب مسجل في القائمة B










[ - قمة ويمبلي - ]

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


Wembley Stadium

ملعب ويملي أو كما يسميه البعض ملعب ويمبلي الجديد لـ التمييز بينه وبين الملعب القديم, ويعتبر ملعب ويمبلي من أعرق ملاعب اوروبا كما انه يعتبر ثاني أكبر ملعب في اوروبا من حيث السعة الاستيعابية لـ الجمهور. ويقع ملعب ويملي في شمال غرب لندن, وتم اقتتاحه في عام 1923 ويعتبر ملعب ويمبلي ملعب المنتخب الانجليزي الوطني. وبالاضافة لكونه ملعب المنتخب , فإن ملعب ويمبلي يحتضن نهائي أعرق البطولات في انجلترا واروبا نهائي كأس الاتحاد الانجليزي " FA Cup " في كل عام. كما أن لجنة الاتحاد الاوربي قيّمت ملعب ويمبلي بتقييم خمس نجوم لتماشيه مع المواصفات المطلوبة.

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


ويمبلي القديم و ويمبلي الجديد

كانت الخطة الاولية لاعادة بناء ملعب ويمبلي هي بالبدأ بالهدم قبل أعياد الميلاد عام 2000 و ولكن تأخرت الخطة لـ عام 2003 وهذا بسبب بعض الصعوبات المالية والقانونية. وكان من المقرر أن يفتتح في 13 مايو 2006 في نهائي كاس الاتحاد الانجليزي في 2006 , ولكن تأخر موعد الافتتاح ليوم 9 مارس 2007. كما بلغت تكلفة البناء بمبلغ مقدّر بحوالي مليار جنيه استرليني.


معلومات عن بناء الملعب الجديد :

المكاتب الهنسية المعمارية التي صممت الملعب | Foster + Partners و Populous
المهندس المشرف | موت مكدونالد
الشركة التي بنت الملعب | Brookfield Multiplex

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


ملعب ويمبلي وماذا يستضيف من مباريات كرة القدم والرياضات الأخرى

يستضيف ملعب ويمبلي جميع مباريات المنتخب الانجليزي الرسمية والودية , وكما يستضيف جميع نهائيات الكؤوس الانجليزية ومباريات الصعود " Play-offs " .
كما يستضيف الملعب عدداً من مباريات الرياضات الأخرى مثل نهائيات كرة الركبي , وسيستضيف الملعب جزئاً من الألعاب الاولمبية في عام 2012 , كما استضاف منافسات سباق Race of Champions في عامي 2007 و 2008 .

معلومات عن ملعب ويمبلي

سنة الافتتاح | 1923
سنة افتتاح الملعب الجديد | 2007
المالك | الاتحاد الانجليزي لكرة القدم
السعة الاستيعابية للجمهور | 90,000 مشجع
حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


[ ملعب ويمبلي ونهائيات دوري أبطال اوروبا ]



حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


يعتبر ملعب ويبملي من أكثر الملاعب التي استضافت نهائيات دوري أبطال اوروبا بـ 5 نهائيات كأكثر ملعب استضاف نهائيات دوري أبطال اوروبا. وآخر نهائي استضافه ملعب ويمبلي كان في عام 1992 والذي جمع ناديي برشلونة وسمبدوريا. وبعد اعلان الاتحاد الاوروبي عن الملعب الذي سيستضيف نهائي دوري أبطال اوروبا عام 2011 , سيكون هذا النهائي أول نهائي على أرضية ملعب ويمبلي الجديد.



نهائيات دوري أبطال اوروبا التي استضافها ملعب ويمبلي




حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


استضاف الملعب 5 نهائيات سابقة
والنهائي الأول الذي استضافه ملعب ويمبلي جمع ناديي بنفيكا وملان في عام 1963 والذي انتهى لمصلحة ميلان بنتيجة 2-1 , وكما استضاف الملعب نهائي 1968 والذي جمع ناديي مانشستر يونايتد و بنفيكا والذي انتهى بفوز مانشستر يونايتد بنتيجة 4-1 , واستضاف نهائي 1971 والذي جمع ناديي أياكس و بنثنايكوس والذي انتهى لمصلحة أياكس بنتيجة 2-0, وكما استضاف نهائي 1978 والذي كان طرفيه ناديي ليفربول و بروج والذي انتهى بنتيجة 1-0 لليفربول, وآخر نهائي استضافه هو نهائي 1992 والذي جمع ناديي برشلونة وسمبدوريا وانتهى لمصلحة برشلونة بنتيجة 1-0.

حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


مباريات مهمة استضافها ملعب ويمبلي


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


استضاف ملعب ويمبلي العديد من المباريات المهمة مثل نهائي امم اوروبا عام 1996 و الذي فاز به المنتخب الألماني , وكما استضاف الالعاب الاولمبية عام 1948 و استضاف الحدث الأهم وهو نهائي كأس العالم 1966 والذي فاز به المنتخب الانجليزي على المنتخب الألماني بنتيجة 4-2 .


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


والآن ملعب ويمبلي على موعد مع استضافة نهائي دور أبطال اوروبا والذي يعتبر النهائي السادس الذي يقام على ارضيته

وسيكون النهائى فى يوم السبت 28 من يونيو 2011


اسئلة للنقاش


حصريا يتعلق بدورى ابطال اوروبا


- ماذا يعني تفرد إنجلترا بـ 4 مشاركين لوحدها ..؟

- كيف رأيت خروج إشبيلية من دوري الأبطال على يد براغا البرتغالي ..؟

- سامبدوريا فقد مقعدة في الثانية الأخيره لصالح فيردر بريمن .. رأيك بالصراع الألماني الإيطالي على المقعد الرابع بالأبطال ..؟

- شالكة يشارك في مجموعة متوازنه , بوجود راؤول وهونتيلار وماغاث إلى أين برأيك سيصل الفريق ..؟

- هل يملك ليون القدرة على المنافسة الحقيقية لتحقيق اللقب ..؟

- كيف تنظر إلى فرص أياكس بمجموعته الحديدية مع الميلان وريال مدريد ..؟



































للمزيد من مواضيعي

 




pwvdh ;g lh djugr f],vn hf'hg h,v,fh 2010L2011 lk( glpm jhvdodm - hgHk]dm hglahv;m hgl[l,uhj -jhvdo hglfhvdhj) tr' ,pwvdh ugn l.d;h j, ]hn gl]m l.d;h hglfhvdhj hgl[l,uhj hglahv;m hgHk]dm hf'hg h,v,fh jhvdo jhvdodm f],vd ]hn djugr pwvdh ugd tr'

 

 


__________________


Rashdan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 14-10-2010, 01:14 AM   #2
masrawy4ever
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية masrawy4ever
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: Egypt
العمر: 22
المشاركات: 1,342
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى masrawy4ever
افتراضي

 

ايه الجمال ده جاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام د للصبح ياواحش

 

__________________
{ وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) }
masrawy4ever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 24-10-2010, 10:44 PM   #3
KANE
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية KANE
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Death Valley
العمر: 22
المشاركات: 8,208
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى KANE
افتراضي

 

شكرا على المجهود الجميل دة

 

__________________

لا اله الا الله


KANE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 01-11-2010, 11:09 PM   #4
Mohamed Aly
عضو مخالف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: Egypt
المشاركات: 2,997
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mohamed Aly
افتراضي

 

 

Mohamed Aly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمدة, مزيكا, المباريات, المجموعات, المشاركة, الأندية, ابطال, اوروبا, تاريخ, تاريخية, بدوري, داى, يتعلق, حصريا, علي, فقط, وحصريا

الرياضة العالمية


Ads

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا مباراه الاهلي والاسماعيلي في دور المجموعات لدوري ابطال افريقيا 2010 MaDo قسم المالتى ميديا 26 03-08-2010 05:15 PM
حصريا وعلي مزيكا تو داي اهداف تاريخية ولا تنسا لنادي الزمالك فقط وحصريا علي مزيكا تو داي dodo33.net الدوري المصري 4 07-02-2010 09:38 PM
كل ما يتعلق بكأس العالم للشباب 2009 ( اخبار-مواعيد ونتائخ المباريات-ترتيب المجموعات ) M!DoOoOo الرياضة العالمية 13 08-10-2009 07:55 PM
مانشستر يونايتد يهزم دينامو كييف في عقر داره 4-2 بدوري ابطال اوروبا Man_Utd الرياضة العالمية 1 25-10-2007 10:10 PM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 05:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

افلام عربى | افلام اجنبى | اغانى | كليبات | لقاءات | عروض المصارعه | مسلسلات | مسرحيات | العاب | برامج | موبيل | رياضه 

العاب فلاش - العاب بنات - العاب سيارات - العاب اكشن

ألعاب المغامرات | أكشن وقتال | العاب عربيه | الذكاء والألغاز | العاب اطفال | العاب ورق | ألعاب الفتيات | ألعاب ثقافية | العاب رياضية | العاب سيارات

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها