العودة   منتديات مزيكا تو داى > المنتديات العامة > المنتدى الطبي

المنتدى الطبي المنتدى الطبى
Allah never inflicts a disease without providing a cure ..." .. لكل داء دواء
Medical Forum

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-2007, 09:31 PM   #1
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
Thumbs down

 



<span style="font-family:Arial Black">--------------------------------------------------------------------------------
كيف ظهر ومتى و هل القرود هي مصدر الإيدز

يشك العلماء أن دفعه ملوثه من لقاح شلل الأطفال تم إنتاجها باستخدام أنسجة من قرود الشمبانزي تم تعريضها لعدوى شلل الأطفال هي المسئولة عن تمكن فيروس مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) من تجاوز حاجز الفصائل بين القرود والبشر.وترجع النظرية السائدة في الأوساط العلمية الآن أن فيروس الايدز تمكن من القفز فوق حاجز الفصائل من الشمبانزي الى البشر نتيجة لمجموعة من تجارب اللقاحات , حيث كان أحد اللقاحات الذي تم تطويره في أدغال إفريقيا عام 1957 ملوثا بفيروس الايدز.لكن علماء آخرين لا يرفضون نظرية انتقال الفيروس من القرود إلى البشر إلا أنهم لا يعتقدون بأن لقاحا ملوثا هو الذي كان السبب في هذه النقلة.جديرا بالذكر أن أكثر من 60 مليون شخص مصاب في العالم حتى عام 2003 في أوائل الثمانينات وفي مدينة سان فرانسيسكو لاحظ الأطباء كثرة ظهور ورم جلدي خبيث يدعى مرض كابوسي بين الشواذ جنسياً ومن المعروف أن هذا المرض نادر الحدوث في تلك المناطق ويظهر مرض كابوسي على شكل عقيدات متحجرة لونها أحمر يميل إلى الزرقة ويصيب الأقدام والأيدي عادة وقد يمتد فيما بعد ليصيب مناطق أخرى من الجلد ويتميز ببطء الانتشار إلا أن هذا المرض بدأ يأخذ شكلاً مختلفاً عن المعتاد في الشواذ جنسياً فكان سريع الانتشار ويصيب أماكن متعددة من الجلد والغشاء المخاطي وسرعان ما كان يهدد حياة المريض ويؤدي إلى وفاته وصاحب ظهور تلك الأورام الاستعداد لكثرة الإصابة بالأمراض الميكروبية والفطرية والفيروسية والتي كانت أيضاً تأخذ شكلاً غير مألوف ولوحظ أن كثيراً من تلك الإمراض يتسبب عن الإصابة ببعض الميكروبات التي لا تصيب الشخص ذا المناعة العادية ويطلق عليها اسم الميكروبات الانتهازية وإنما تصيب من يعانون نقصاً في مناعة الجسم وصاحب ظهور هذه الأورام الجلدية وكثرة الإصابة بالالتهابات الرئوية نقص مطرد في وزن الجسم وتضخم في الغدد الليمفاوية وكان الأمر ينتهي بالوفاة.



تعريف:

الإيدز اعتلال خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير من الأمراض ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف إلى الموت وتعني كلمة إيدز متلازمة عوز المناعة المكتسب ، سببه فيروس يسمى "فيروس نقص المناعة البشري" Virus Human Immune-deficiency أو اختصار HIV عند الإصابة بهذا الفيروس يكون موجودا في الخلايا الليمفاوية التي تسمى ( ت ) ( T ) , خلية ت , و هي خلية مساعدة ولها دور كبير في الجهاز المناعي للإنسان.
يؤدي تدمير خلية T إلى ضعف الخلايا المناعية , و عند تعرض المريض للإصابة بالفيروس أو البكتيريا أو الطفيليات , يصبح الإنسان مريضا.
كما أن مرض مريض الايدز يكون معرضا كذلك للأمراض الخبيثة مثل : ( كبوسي سركوما Kaposi's Sarcoma ) و ( اللمفاومه Lymphoma ) سرطان لغدد الليمفاوية , و التركوما , و يصيب فيروس الايدز كذلك الجهاز العصبي
</span>
للمزيد من مواضيعي

 




hgHdJJJJJJJJJ]. hglvq hgu],n hkjrhl fdf juvdtm ,lvhpg ,hsfhf ,;dtdi ;hlg

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 17-05-2007, 09:32 PM   #2
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">كيفية انتقال فيروس الايدز..

1-الاتصال الجنسي و هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الايدز .
2- عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوث بالفيروس .
3- زراعة الأعضاء من متبرع مصاب .
4- استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة .
5- عن طريق المشية من الأم الحامل.

ماهي أعراض المرض

يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تتراوح بين 6 شهور وعدة سنوات وتكون في المتوسط سنة عند الأطفال و 5 سنوات في البالغين .
يكمن فيروس الايدز في جسم الإنسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض كما أن نصف الأشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدز لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الأعراض تشمل تضخما في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزن وتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساس والذاكرة والحركة والاتزان.
والأشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للأمراض الانتهازية فهناك أمراض معينة تصيب الأشخاص المصابين بفيروس الايدز فمثلا ذات الرئة الذي تسببه المتكيسة الرئوية الكارينية وغرن كابوسي هي أغلب الأمراض المصاحبة التي تصيب 65% من مرضى الايدز ويعتبر ذات الرئة الذي يصيب الرئتين السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية أما غرن كابوسي فهو نوع من السرطان يظهر على الجلد ويكون مشابها للجلد المصاب بالحروق ولكن السرطان ينمو وينتشر.
وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أي أعراض للمرض بينما يصاب آخرون بالفيروس ولا تظهر لديهم الأمراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الأعراض خلال سنتين إلى عشر سنوات أو أكثر بعد الإصابة بالفيروس أما الأطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الأعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .

ويحصل خلط بين أمرين في موضوع الإيدز :- الأمر الأول هو الإصابة بالفيروس ودخوله إلي الجسم
- والأمر الثاني هو نشوء المرض وظهور علاماته .
وبين هاتين المرحلتين قد تمر سنوات طوال لا يعلم فيها المريض بأنه مصاب إلا أن يقوم بالفحص عن الفيروس.
عند أول الإصابة بالفيروس أي دخوله إلي الجسم تظهر علامات عامة تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا ، وقد يحصل هذا بعد ثلاثة إلي ستة أسابيع ، وربما قبل ذلك ، وهذه الأعراض والعلامات يظنها المريض أو الطبيب أعراض التهابات فيروسية خفيفة مثل الأنفلونزا وغيرها .

وتشمل الأعراض :

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.
- آلام البطن والإسهال.
- تضخم الغدد اللمفاوية.
- الصداع.
- الآم العضلات والعظام.
- الطفح الجلدي.
- ألم الحلق.

وتتفاوت شدة هذه الأعراض ما بين خفيف إلي حاد وتختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
بعد هذه المرحلة الأولية من المرض والتي تعقب دخول الفيروس وانتقاله إلي دم المصاب ، يظل الفيروس في حالة ركود وكمون لفترة قد تصل كما سبق إلى سنوات ، ولا يعاني المصاب حينها من أية أعراض أو علامات توحي بالمريض .
إذا نشط الفيروس وبدأ في التكاثر والتأثير على أعضاء الجسم حينها يبدأ المريض بالمعاناة من أعراض وعلامات تبدو شائعة وقد تحصل لأي سبب ولكنها في حالة المصاب بالإيدز تطول ويصعب علاجها ويتدرج المريض فيها من سيئ لأسوأ . عند ذلك يزيد التوقع بوجود المرض ويتأكد من خلال فحص الدم .

ومن الأعراض التي تحصل في مراحل الإيدز :

- الإسهال المتواصل.
- السعال الجاف وضيق التنفس.
- ضعف التركيز الذهني والخلط.
- طفح الجلد.
- الإجهاد والتعب العام و الشعور بالضعف.
- فقد الشهية.
- تقرحات الفم.
- ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي.
- تضخم وبروز الغدد اللمفاوية في العنق والإبطين والحوض.
- الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية المتكررة.

بعض العوامل تساعد على سرعة ظهور الأعراض مثل:
1- تكرار التعرض للعدوى
2- الحمل
3- الإصابة بأمراض تضعف المناعة
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:32 PM   #3
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">أ) الامراض الناتجة عن الاصابة بالفيروسات:


وأشهرها الهربس البسيط المتكرر والهربس العصبي والنسط والمليساء المعدية والامراض الفطرية واشهرها الكنديدا خاصة بالفم والمري والتينيا الملونة كما يعاني المريض من تكرار الاصابة بالدمامل والخراريج والحصف وكلها امراض بكتيرية ومن الممكن ان تصيب كل تلك الامراض الشخص الطبيعي الا ان الاصابة بها المصاحبة لمرض الايدز تتميز بكثرة تكرارها على فترات قصيرة كما تتميز بصعوبة علاجها وميلها الى الانتكاس.


ب) ورم كابوسي:

وهو مرض خبيث يصيب الجلد ويتميز في حالة مرض الايدز بسرعة انتشاره واصابته مناطق عديدة من الجلد والاغشية المخاطية.



ج) أمراض جلدية شائعة:

تاخذ صورة خاصة مختلفة عن صورتها المعتادة في الاشخاص الطبيعيين وأهمها الالتهاب الدهني ويصيب فروة الرأس والوجه خاصة الانف والخدود ويتميز بوجود احمرار وقشور دهنية يميل لونها الى الصفرة وقد لوحظ ان الالتهاب في حالة مريض الايدز يكون اكثر شدة واقل استجابة للعلاج منه في الانسان العادي.

الامراض الاخرى المنقولة عن طريق الجنس

ان الامراض التي تنتقل عدواها عن طريق الجنس الد أعداء الانسانية لانها تؤثر في الجسم والنسل معاً ، وتكون عدواها من الرجل الى المرأة ومن المرأة الى الرجل وفي الحالات الشاذة من الرجل الى الرجل. ومن اهم هذه الامراض (الزهري) (الايدز) وحامل الجرثومة احدى هذه الامراض باستطاعته ان يبقى مدة معينة دون ان تظهر عليه علامات المرض ولكنه معدل هذه الامراض ترتفع نسبتها في العالم الان نتيجة لكثرة الختلاط وتعاطي البغاء والواط.



Blennoragie السيلان 1 :

ان مرض السيلان او ما يسمى "بالتصفية" هو التهاب في الجهاز التناسلي ويعتبر من اهم اسباب العقم بين الرجال والنساء* مرض السيلان تسببه جرثومة "الجونوكوك"التي تتواجد خاصة في سوائل المجاري البولية والتناسلية للانسان المصاب.لذلك يبقى الاتصال الجنسي هو الطريقة الرئيسية لنقل العدوى من شخص مريض الى شخص سليم. مرض السيلان ليس وراثياً الا انه يؤثر على الجنين اذا كانت الام مصابة. وذلك باصابته في عينه عند ولادته برمد سيلان قد يؤدي الى العمى.



Syphilis- الزهري.

الزهري هو مرض خطيروسريع العدوى بين الرجال والنساء تسببه جرثومة تسمى بلولبية الزهري .تقع العدوى عن طريق الاتصال الجنسي اذا كان احد الطرفين مصابا وكذلك من الام المصابة الى جنينها.
يتطور مرض الزهري عبر ثلاثة مراحل

المرحلة الاولى-

تتميز بقرحة تظهر على الجهاز التناسلي الخارجي للمراة او للرجل وكذلك على الفم تصحبها عقدة لمفاوية.ونظرالما تتميز به هذه المرحله من شدة العدوى فان ظهور القرحة يحتم فحصها طبياً عاجلاً يمكن المريض من الشفاء ويجنبه المضاعفات

المرحلة الثانية-

تتسرب الجرثومة الى كامل الجسم فتظهر علامات عديدة على الجلد وهي مرحله معدية وتحتم الاسراع بالعلاج0
المرحلة الثالثه- في حالة عدم العلاج فان المرض يستفحل ويصبح شديد الخطورة.



>>> يتبع...
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:34 PM   #4
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">عقاقير جديدة واعدة لمكافحة الايدز :


اكتشف العلماء بروتين في القردة قد يساعد على منع إصابة البشر بفيروس HIV المسبب لمرض الإيدز.
ويأمل فريق البحث من معهد دانا فاربر للسرطان بالولايات المتحدة أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى سبل جديدة لمنع إصابة البشر بالفيروس.

ويعتقد العلماء أن بروتين مشابها معروف بوجوده عند البشر قد يكون بإمكانه إعاقة فيروس HIV عن العمل.
وأضاف الأطباء الذين كتبوا دراستهم في دورية "نيتشر" إنهم على وشك التوصل إلى سبيل لجعل النوع البشري من البروتين فعالا كما هو الحال عند القردة.
ويبدو أن الجزيء الذي يدعى "تي أر أي إم 5- ألفا" (TRIM5-alpha) يجوب الجسم بحثا عن الفيروسات، وفي حال دخوله إلى خلية معينة في الجسم فإنه يحول دون تكاثر الفيروس وانتشاره.
وقال الدكتور أنتوني فوسي من المعهد القومي الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية والذي مول الدراسة: "يفتح التعرف على هذا النوع من البروتين والذي يعوق عمل فيروس HIV الباب أمام سبل جديدة لمنع الإصابة بالفيروس في مرحلة مبكرة، قبل أن يتمكن الفيروس من الجسم".
وتحتوي الخلايا البشرية على نوع مماثل من بروتين "تي أر أي إم 5- ألفا"، غير أنه أقل فعالية من النوع الموجود لدى القردة في إعاقة الفيروس.

ومن المحتمل أن تختلف فعالية البروتين بين الأشخاص بسبب الاختلافات الجينية، وهو ما قد يوضح سبب تطور فيروس HIV بسرعة إلى مرض الإيدز عند بعض الأشخاص المصابين بالفيروس فيما يبقى آخرون بصحة جيدة لعقود.
وسيتركز استكشاف البروتين في عقاقير جديدة على الوصول إلى سبل لزيادة فعاليته في إعاقة فيروس HIV.
ولم يتخذ العلماء بعد قرارا بشأن إعطاء المرضى البروتين الموجود لدى القردة والأكثر فعالية ضد الفيروس.
يذكر أن فيروس HIV لابد وأن يتخلص من غطائه الحمائي الذي يحيط به حتى يطلق مادته الجينية ومن ثم يتكاثر بمجرد أن يصيب الخلية.

وقد أوضح الباحثون أن بروتين "تي أر أي إم 5- ألفا" يعمل على منع الفيروس من التخلص من هذا الغطاء، وهو ما يجعله غير قادر على التكاثر.

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:35 PM   #5
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">فيروس HIV أكثر مقاومة للعقاقير:



حذر الباحثون من أن فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز قد أصبح أكثر مقاومة للعلاج بالعقاقير.
وأوضحت دراسة تم إجراءها على 1600 مصاب بالفيروس في أوروبا أن واحدا من كل 10 مرضى ممن لم يتناولوا مطلقا عقاقير مضادة لفيروس HIV لديهم بالفعل مقاومة لواحد على الأقل من العقاقير.
ويقول العلماء أن ذلك يمكن أن يحدث فقط عن طريق المرضى المصابين بالفيروس والذين يأخذون الأدوية ويصيبون غيرهم بأنواع من الفيروس المقاومة للعقاقير.
وحذر الباحثون من أنه إذا استمرت هذه الأنواع من فيروس HIV في الانتشار فإنها ستحد من الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج الفيروس.
كما نصح الباحثون المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس HIV والذين أصيبوا في أوروبا بأن يخضعوا للاختبارات للتأكد من خلوهم من أنواع مقاومة العقاقير.
وفي المملكة المتحدة، تم تعزيز الإرشادات التي تنصح أي شخص تم التعرف على إصابته بفيروس HIV بضرورة الخضوع للاختبارات لمعرفة ما إذا كان لديهم أنوع الفيروس المقاومة للعقاقير أم لا.


الايدز: حقائق وأرقام:


• تجاوز عدد الأشخاص المصابين حديثاً بعدوى الفيروس 5.6 ملايين شخص.
• من المؤسف للغاية أن نلاحظ أنه مع كل دقيقة تمرّ يصاب 11 شخصاً جديداً بالعدوى بفيروس الإيدز.
• أفريقيا تُعَدُّ حالياً أشد البقاع تضرُّراً بالإيدز.
• تشير التقديرات إلى أنه في تلك البلدان 24.5 مليون شخص يعايش الإيدز وفيروسه.
• وفي جنوب شرق آسيا تزداد معدلات العدوى بفيروس الايدز ازدياداً سريعاً حتى وصل عدد الحالات إلى ما يقرب من 6 ملايين حالة.
• وتشير الأرقام التي نشرتها الأمم المتحدة إلى أن عدد الذين يحملون فيروس "أتش آي في" المسبب للإيدز بلغ أربعين مليونا.
• وقد تسبب المرض في ارتفاع عدد اليتامى ونقص في أعداد المهنيين كالمدرسين في إفريقيا .
• ارتفع عدد الإصابات بالفيروس بمعدل لم يسبق له مثيل في بوتسوانا ولوسوثو وسوازيلاند وزيمبابوي، حيث يصيب الفيروس واحدا من كل ثلاثة.



>>> يتبع...

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:36 PM   #6
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">أسئلة وأجوبة عن الايدز :

س/ هل يمكن أن يحمل الإنسان فيروس الإيدز دون أن تظهر عليه الأعراض المميزة

ج/ نعم .. من الممكن أن يحدث ذلك، فهناك الشخص الذي يحمل فيروس الإيدز في جسمه دون أن تظهر عليه في ذات الوقت أعراض المرض.
ولكن من الضروري أن نعرف هنا حقيقة هامة : تحدث في جسم هذا الشخص الحامل للفيروس آثار غير واضحة في خلايا الدم، وعندما تصل هذه الآثار إلى درجة معينة .. تظهر عليه الأعراض، ويحدث ذلك في وقت لاحق لا يمكن التنبؤ بموعده

س/ أين المشكلة إذا كان من المحتمل أن يحمل الإنسان الفيروس دون أن يصاب بالمرض

ج/ الواقع أن هناك أكثر من مشكلة واحدة في مثل هذا الوضع:
• المشكلة الأولى :
أن مثل هذا الشخص ستظهر عليه أعراض المرض في وقت لاحق، وقد يكون ذلك بعد عدة سنوات.
• المشكلة الثانية :
أن مثل هذا الشخص يصبح مصدراً لعدوى الآخرين ، وصحيح انه لا يعانى من أعراض مرض الإيدز ، إلا انه يكون قادراً على إصابة الآخرين بالعدوى، وبالطبع فان ذلك يحدث من خلال الممارسة الجنسية لحامل الفيروس مع الآخرين. أو عن طريق اختلاط دمائه بوسيلة أو أخرى مع دماء الآخرين.


س/ هل هناك طريقة لاكتشاف مثل هذا الشخص الحامل للفيروس من خلال مظهره الخارجي

ج/ لا ، فحامل الفيروس قد يبدو سليماً معافى، ومع ذلك فانه يكون سبباً في إصابة الآخرين بالمرض.


س/ هل يمكن مصافحة مثل هذا الشخص الحامل للمرض .. وهل يمكن مخالطته خلال معاملات الحياة اليومية دون أن يتسبب ذلك في انتقال العدوى

ج/ نعم يمكن أن يتم كل ذلك ، لان فيروس الإيدز لا ينتقل من خلال الاتصال العارض ، ولا تحدث العدوى عن طريق اللمس أو المجالسة أو المشاركة في الأكل والشرب .

س/ ماذا عن العلاقة الجنسية مع مثل هذا الشخص الذي يحمل المرض

ج/ الاتصال الجنسي الكامل مع مثل هذا الشخص الحامل للعدوى يتيح فرصة انتقال المرض، لان التعرض للسوائل الجنسية أو الدم هو الذي يتيح فرصة انتقال العدوى.


س/ هل يمكن أن يحدث الحمل عند امرأة مصابة بفيروس الإيدز

ج/ نعم .


س/ وما تأثير الحمل عليها

- قد يزيد من خطورة حالتها ويسرع في تطور أعراض الإيدز.
- قد تفقد الجنين أثناء الحمل .
- قد تلد مولوداً يحمل العدوى (واحتمال ذلك حوالي 50%).


س/ ماذا عن المولود لأم تحمل فيروس الإيدز

ج/ الأم المصابة بفيروس الإيدز يمكن أن تنقل العدوى إلى الجنين أثناء فترة الحمل ، أو قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها بقليل ، وتؤكد الإحصائيات أن حوالي نصف مواليد الأمهات الحاملات لفيروس الإيدز يولدون مصابون بالعدوى ، ويموت غالبيتهم في السنوات الأولى من العمر ، وتظهر الأعراض غالباً خلال العام الأول من حياتهم.

س/ ماذا عن الرضاعة الطبيعية من أم حاملة لفيروس الإيدز

ج/ هناك خطر طفيف من احتمال إصابة الرضيع بالعدوى عند إرضاعه من مثل هذه الأم.
ولكن فوائد الرضاعة الطبيعية في منع العديد من الأمراض يحبذ إرضاع مثل هذا الطفل،
هذا إذا لم يتوافر البديل المناسب لهذه الرضاعة.

س/ هل ينتقل الإيدز عن طريق البعوض

ج/ لا ينتقل .


س/ هل ينتقل الإيدز عن الحشرات الأخرى التي تمتص الدم
ج/ إنها أيضا لا تنقل الإيدز.
-
س/ هل ينتقل الإيدز البق والقمل والبراغيث

ج/ إنها لا تنشر المرض حتى داخل منازل مرضى الإيدز.


س/ ولكن .. كيف لا ينتشر الإيدز عن طريق البعوض الذى يمتص الدماء

ج/ لا يعيش الفيروس ولا يتكاثر داخل خلايا جسم البعوضي كما هو الحال في الملاريا ، كما أن الفيروس لا يخرج من جسم البعوضة وهكذا فهي لا تحقنه في جسم إنسان أخر، ولقد تأكد يقيناً أن البعوضة لا يمكن أن تكون مسؤولة عن نقل فيروس الإيدز إلى الإنسان .



>>> يتبع...

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:36 PM   #7
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">س/ في نفس المبنى الذي اقطن به لنا جار مريض بالإيدز، هل هناك خطر من ذلك

ج/ لن يتسبب ذلك بأي حال من الأحوال في انتقال المرض إليك ، فالجار لا ينقل العدوى إلى جاره لأنها تنتقل من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجنسية والدم.
معنى ذلك : لا تنزعج إذا أصيب جارك بالإيدز .


س/ إذا سعل مريض الإيدز في وجه شخص أخر

ج/ لا ينتشر الفيروس المسبب لمرض الإيدز عن طريق الهواء أو النفس أو السعال ، فإذا سعل أحدهم في وجهك فانه قد يصيبك بمرض أخر حتماً لن ينقل إليك عدوى الإيدز


س/ ماذا عن مصافحة المريض

ج/ المصافحة أيضا لا تسبب انتقال المرض.



س/ وإذا تم استعمال نفس المرحاض

ج/ لا ينتقل المرض من خلال ملامسة مرحاض سبق أن استخدمه مريض الإيدز .


س/ وإذا لدغت حشرة شخصين وكان أولهما مصاباً بالإيدز

ج/ لا تنتقل عدوى الإيدز عن طريق لدغ الحشرات .


س/ ماذا عن استخدام أدوات المائدة والأكواب التي سبق أن استعملها مريض الإيدز

ج/ لا يتسبب ذلك في انتقال العدوى ، بل من المكن استعمال نفس الكوب الذي شرب منه المريض دون خوف من انتقال العدوى

ماذا عن الاختلاط بمرضى الإيدز في الحياة العملية واليومية


ج/ لا ينتشر مرض الإيدز عن طريق الهواء أو اللمس أو الطعام والشرب .. ويمكن لأي إنسان أن يجلس - بلا خوف - إلى جوار مريض الإيدز ، ويمكن أن يركب سيارة عامة مزدحمة معه / وفى كل هذه الأحوال لا تنتقل العدو من المريض إلى الآخرين الموجودين حوله.
وعلى هذا فلا ضرر من خروج حاملي فيروس الإيدز للعمل ، فلا خطر منهم على عامة الناس من هذا الموظف مريض


س/ هل هناك خطر من العمل مع شخص مصاب بفيروس الإيدز ولماذا

ج/ لا خطر في العادة من العمل مع شخص مصاب بفيروس الإيدز .
لان فيروس الإيدز لا ينتقل من الشخص المصاب إلى أي شخص أخر إلا عن طريق الدم أو السوائل الجنسية .
ولان معظم الأعمال لا تجعل القائمين بها على تماس مع الدم كما أن نفس هذه الأعمال لا تنطوي على اختلاط السوائل الجنسية فان أي عامل يصبح بعيداً عن خطر العدوى أثناء أدائه لعمله.


س/ وإذا اقتضى العمل وجود اختلاط يومي

ج/ إن استخدام نفس التليفون ، أو الاختلاط في مكان مزدحم لا يسبب العدوى بفيروس الإيدز .
بل إن شرب الشاي من نفس الكوب لا يؤدى إلى انتقال العدوى.


س/ ولكن .. من هم المهددون بخطر العدوى أثناء العمل

ج/ كل من يلمس دماء يحتمل أن تكون محتوية على فيروس الإيدز مثل الأطباء ، أطباء الأسنان ، الممرضات ، العاملين في المختبرات (المعامل) والمهن الشبيهة بذلك.
وهناك احتياطات بسيطة يمكن اتخاذها للوقاية من العدوى وهى معروفة تماماً للعاملين في الحقل الطبي .

>>> يتبع...

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:37 PM   #8
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">هل يمكن السماح لمصاب بفيروس الإيدز أن يستمر في العمل

ج/ إذا كان العامل حاملاً للفيروس فقط .. هنا يجب معاملته مثل أي عامل سليم . ولكن إذا ظهرت عليه أعراض المرض يجب إعطاؤه الرعاية الطبية اللازمة ، وبالطبع لا يجب أن تكون العدوى بالإيدز - في حد ذاتها - سبباً لإنهاء خدمة العامل


أيها المسافر احذر ...

س/ هل يمكن إصابة المسافر بالإيدز من مجرد المعايشة اليومية في بلد أجنبى

ج/ لا .. فالأنشطة اليومية لا تنقل الإيدز سواء كنت داخل بلدك أو خارجها فالإيدز لا ينتقل إلى شخص سليم حتى وان جلس بجوار مريض الإيدز ، أو صافحه ، ولا ينتقل المرض عن طريق رذاذ الفم عند العطس ، أو بسبب استعمال التليفونات العامة ، أو الأكواب ، أو المراحيض ، أو حتى مياه الشرب ، أو أحواض السباحة


س/ ولكن ، هل يمكن للمسافر أن يصاب بالإيدز

ج/ نعم .. إذا تعرض لظروف انتقال العدوى ، كما يحدث تماماً داخل بلده ، مع الأخذ في الاعتبار أن معدلات انتشار العدوى تختلف من بلد إلى أخر ، فالمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بشخص حامل للفيروس ، أو عن طريق الدم الملوث خلال عمليات نقل الدم .

س/ وما هي النصيحة هنا

ج/ التعفف عن العلاقات الجنسية غير المشروعة وعدم تعاطي المخدرات.



س/ ماذا عن نقل الدم في دولة أجنبية

ج/ يجب التأكد انه قد تم إجراء فحص الدم قبل نقله لإثبات انه لا يحمل فيروس الإيدز .


س/ وماذا عن عملية الحقن


ج/ يجب تجنب استعمال إبرة أو محقن سبق استعمالها ، وإذا كان من الضروري إتمام ذلك ، هنا يجب تركها في ماء يغلى لمدة عشرين دقيقة لتصبح صالحة للاستعمال مرة أخرى.


س/ ماذا عن الوشم أو ثقب الأذنين

ج/ أي علاج يجب أن تستعمل فيه أدوات معقمة ، وعموماً ينبغي تجنب أي إجراء من شانه اختراق الجلد إلا عند الضرورة القصوى

س/ كم عدد الدول التي ثبت ظهور حالات الإيدز بها

ج/ آخر إحصائية تقول إن 162دولة أبلغت منظمة الصحة العالمية عن وجود حالات إيدز فيها ، وهناك 12 دولة أخرى بها حالات عدوى دون ظهور الأعراض المميزة للإيدز . وهناك اعتقاد بأن العدوى موجودة في كل دول العالم.


س/ ما مدى خطورة الإيدز


ج/ الطريقة التي ينتشر بها فيروس الإيدز والوقت الطويل الذي يستغرقه بين بدء العدوى إلى ظهور أعراض المرض ، وعدم وجود لقاح أو علاج شاف ، كل هذه الأمور تجعل مشكلة الإيدز ذات مستقبل مقلق جداً.

والملاحظ أيضا أن الإيدز يصيب البالغين وخاصة الشباب ، وذلك بسبب الطريقة التي تنتقل بها العدوى .

أي أنه يصيب الإنسان وهو في ذروة إنتاجه ، وبدلاً من أن يساهم هذا المصاب في زيادة الإنتاج فانه يحتاج إلى المعونة الطويلة الباهظة التكاليف ، وأمام كل ذلك لا نملك إلا وسائل الوقاية ، ويجهل العديد من الناس مدى فاعليتها مما يزيد المشكلة تعقيداً.

س/ هل يمكن مقارنة وباء الإيدز بوباء الكوليرا أو الحصبة
ج/ وباء الإيدز أكثر تعقيداً وأصعب مقاومة وهو أيضا مباغت وجديد والعدوى به إذا حدثت تبقى طول العمر ، أي لا يشفى منها الإنسان


>>> يتبع...

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:38 PM   #9
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 

<span style="font-family:Arial Black">كم عدد المصابين بالعدوى

ج/ احدث الإحصائيات تقول إن عدداً يربو على عشرة ملايين شخص على الأقل موزعين على جميع أنحاء العالم قد يكونون الآن مصابين بعدوى فيروس الإيدز.


س/ أين ينتشر الإيدز أكثر : في الدول النامية أم في الدول الصناعية

ج/ ينتشر الإيدز في البلدان النامية والبلدان الصناعية والبلدان الباردة والحارة على السواء.
ويمكن أن ينتشر فيروس الإيدز في كل مكان يعيش فيه الناس .. والذي يحدد ذلك : سلوكيات هؤلاء الناس.


س/ وأين ينتشر الإيدز

ج/ فى كل دول العالم ، وان كانت هناك اختلافات في معدل الانتشار بين الفئات التي تكثر فيها العدوى ،
فمثلاً في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية نجد أن معظم الحالات بين الرجال ممارسي الشذوذ الجنسي
وكذلك من يجمع بين الشذوذ الجنسي وممارسة الجنس مع الجنس الآخر ،
وبين متعاطي المخدرات.
أما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ،
فان الإيدز ينتشر بنفس الدرجة بين الرجال والنساء.


س/ ماذا عن المستقبل المتوقع لحالات الإيدز عالمياً

ج/ التقديرات المتحفظة تقول انه من الممكن أن يحدث خلال السنوات الخمس القادمة عدد من الحالات يتراوح ما بين مليون و 2.5 مليون حالة جديدة

هل يمكن وضع حد لهذا الوباء

ج/ إن ذلك مرتبط بالسلوكيات التي تسبب انتقال المرض ، واغلب هذه السلوكيات مرتبطة بالجنس.

س/ وكيف يمكن القضاء على وباء الإيدز

ج/ بتحقيق ثلاث أهداف :
- تعريف الأفراد والمجتمعات بوسائل منع انتقال فيروس الإيدز.
- رعاية المصابين به ومساندة عائلاتهم.
- توحيد الجهود الوطنية والدولية ضد الإيدز .
وعلى العموم ، فان درهم وقاية اليوم خير من قنطار علاج في المستقبل غير البعيد،
ويكفى أننا نعلم اليوم ما يمنع انتشار الإيدز رغم عدم توافر لقاح مضاد للفيروس حتى الآن.

س/ ما الذي يربط بين مشكلة الإيدز في البلدان المختلفة
ثلاث نقاط على الأقل :
أولاً : أن الإيدز ينتشر بواسطة فيروس ينتقل عن طريق الجنس والدم ويرتهن انتشاره بقيام الناس بأعمال معينة في أي بلد كان .
ثانياً : أن وقف انتشار الإيدز في أي بلد كان ، يرتبط بتغيير السلوك الجنسي للناس وتصرفاتهم في عمليات نقل الدم أو إعطاء الحقن .
ثالثاً : أن الوقاية من الإيدز تكون بعمل مشترك بين البلدان بحيث يقوم كل بلد بمعالجة نفس المشكلات الأساسية التي يترتب عليها انتقال العدوى .
وهذا هو الدور الذي تقوم منظمة الصحة العالمية من خلال البرنامج العالمي للإيدز بالتعاون مع سائر الحكومات والمنظمات المعنية في العالم.

والغرض من كل الأنشطة التي تبذل في هذا المجال :
- منع انتقال العدوى عن طريق الجنس .. وذلك من خلال التثقيف والإعلام .
- منع انتقالها عن طرق الدم وذلك من خلال ضمان مأمونية الدم ، ومكافحة تعاطي المخدرات خصوصاً بالوريد ، وضمان تعقيم أدوات الحقن.
- منع انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل.

__________________
</span>

 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 17-05-2007, 09:39 PM   #10
Yahia
مشرف قسم
 
الصورة الرمزية Yahia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Egypt
العمر: 28
المشاركات: 6,839
افتراضي

 






 

Yahia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأيـــــــــدز, المرض, العدوى, انتقام, بيب, تعريفة, ومراحل, واسباب, وكيفيه, كامل

المنتدى الطبي


Ads


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 07:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

افلام عربى | افلام اجنبى | اغانى | كليبات | لقاءات | عروض المصارعه | مسلسلات | مسرحيات | العاب | برامج | موبيل | رياضه 

العاب فلاش - العاب بنات - العاب سيارات - العاب اكشن

ألعاب المغامرات | أكشن وقتال | العاب عربيه | الذكاء والألغاز | العاب اطفال | العاب ورق | ألعاب الفتيات | ألعاب ثقافية | العاب رياضية | العاب سيارات

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها