العودة   منتديات مزيكا تو داى > المنتديات العامة > المنتدى العام > قسم الكتب الالكترونية

قسم الكتب الالكترونية قسم الكتب الالكترونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2010, 10:53 PM   #1
سندس
الأعضاء
 
الصورة الرمزية سندس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: إسكندرية
المشاركات: 2,525
افتراضي قراءة فى كتاب الفرعون الذى يطارده اليهود ..!!

 

قراءة فى كتاب
الفرعون الذى يطارده اليهود ..!!

عرض وتقديم / سندس

قراءة كتاب الفرعون الذى يطارده

فى مايو سنة 1997م أصدر قطاع الأخبار كتاب شيق جداً للكاتب سعيد أبو العنين بعنوان " الفرعون الذى يطارده اليهود " قد تختلف مع الكتاب أو تتفق معه إلا إنك لا تملك فى النهاية إلا الإعتراف بأن الكتاب شيق جداً ويستحق القراءة والمطالعة ، وكان من السهل أن أرفع هذا الكتاب للمنتدى خاصة وأنه متوفر على النت ولكن لأنى أعرف أن حتى لو وضعته على المنتدى فلن يقرأه أحد فأحببت أن أغوص فى الكتاب بقراءة سريعة له تقدم بعض الإفادات للأعضاء ، والكتاب يتكلم عن الفرعون رمسيس الذى يعتقد اليهود أنه هو الفرعون الذى إضطهد بنى إسرائيل فى مصر ، التوراة المحرفة قالت لهم إنه الملك رمسيس ! هكذا حددته وبالإسم ! لكن هل هو فعلاً الفرعون الذى إضطهد نبى الله موسى – صلى الله عليه وسلم- ومجموعة بنى إسرائيل التى كانت معه ؟! ..هذا السؤال يظل معلقاً ..ولذلك حدثت جريمة يهودية ضد هذا الملك المومياء لقد ارادوا أن يخرجوه من مصر .. ويضعوه تحت البحث والفحص والدراسة ..وهذا ما حدث .. أخرجوه من مصر إلى باريس ..هذا الفرعون الذى لم يخرج من مصر منذ إكتشافه بالبر الغربي للأقصر سنة 1881 م أخرجه اليهود .. ولكن كيف تم ذلك ؟ كيف خرج ذلك الفرعون إلى باريس .. ولماذا ؟! ..

يحكى لنا مؤلف الكتاب تلك القصة .. قصة خروج الفرعون إلى باريس للعلاج .. أو ربما نقول أن علاج المومياء وفحصها كانت هى الحجة التى خرج بها ذلك الفرعون من مصر إلى باريس وبقرار جمهوري من الرئيس السادات ..وكان أداة هذه الخدعة طبيباً بطانياً فرنسياً يهودياً من أصل مغربي كان يعالج محمود ابو وافية عديل السادات!
لم تكتشف الخدعة إلا بعد خروج الفرعون من مصر .. عندما ذهب "موشى ديان " لزيارته سراً فى المستشفى ، وأخذ ينقر على أصابع قدميه بعصا المارشالية ويقول له بكل أحقاد اليهود " أخرجتنا من مصر وأخرجناك منها ميتاً" .. وقدمته الدوائر الصهيونية فى التليفزيون الفرنسي عارياً من لفائفه وقال المذيع وهو يثير إنتباه المشاهدين قبل البرنامج : إنتظروا حدثاً تاريخياً لا يقل إثارة وأهمية عن نزول أول إنسان على وجه القمر ! .. وغضبت مصر لهذه الإهانة .. وقدمت إحتجاحاً .. يفتح هذا الكتاب الذى نعرض له اليوم على صفحات المنتدى القصة التى لم تنشر من قبل .. كل اسرارها وخفاياها .. نرويها لكشف الحقائق .. وللرد على رواية التوراة .. وعلى الإدعاءات اليهودية التى تقول بأنهم هم الذين شيدوا الحضارة المصرية .. وهى الإدعاءات التى رددها " بيجن " وهو يشير إلى الهرم الأكبر أثناء جلوسه مع السادات .. والتى رددها موشى ديان وهو ينقب فى سيناء طوال سنوات الإحتلال بحثاً عن أثار تؤيد كلام التوراة .. ولم يجد شيئاً سوى اثار مصر التى نهبها وباعها بمليون دولار للمتحف الإسرائيلى ..

ولاشك أن رواية التوراة التى حرفها أحبار اليهود فالرد عليها لا يكون إلا بالقرآن العظيم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. ورواية القرآن هى رواية بالغة التشويق ..وهى تحكي القصة من البداية إلى النهاية ..من لحظة إنتشال موسى – عليه السلام- طفلاً رضيعاً من البحر إلى غرق فرعون ..يقول الكاتب سعيد أبو العنين أن رواية لا تنطبق على وقائع حياة هذا الفرعون ..وأن القرآن الكريم كان يتحدث عن فرعون اخر غير رمسيس ..ثم يعرض المؤلف إلى سؤال هام ومثير جداً وهو لماذا صمتت الأثار المصرية ولم تسجل الأحداث المثيرة فى قصة فرعون موسى كأحداث مباراة السحرة وإنفلاق البحر وخروج بنى إسرائيل من مصر وغرق فرعون ..كلها اسئلة نالت إجتهادات بعض الباحثين .. ولكن الشىء المثير أن العالمة الفرنسية " كريستين نوبلكور" ذكرت فى كتابها عن سيرة الملك رمسيس أن التوراة قد ظلمت الملك رمسيس ! وكل ما قالته عنه غير صحيح !
وهنا يجب أن نتسائل هل تنطبق الاحداث التى ذكرها القرأن الكريم عن فرعون موسى على حياة الملك رمسيس .
يقول لنا المؤلف أن الأحداث القرأنية لا تنطبق على حياة رمسيس للأسباب التالية :
1- أن النص القرأني يقول أن فرعون وزوجته قد تبنا موسى – عليه السلام - (وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون ) [ القصص: 9 ] وهذا يوضح أن فرعون وإمرأته كانا عقيمين وليست الزوجة فقط بدليل قولها قرة عين " لى " و" لك" ، ونحن نعرف أن الملك رمسيس لم يكن عقيماً وكانت له ثمان زوجات اولهن
" نفرتاري " وكان عنده أكثر من 150 من الأولاد والبنات وأسماءهم مذكورة على جدران المعبد .. وانا ربما اختلف مع المؤلف فى ذلك إذ ربما تكون تلك الأحداث التى ذكرها القرآن المعظم قبل أن يرزق فرعون بالأولاد فكم ناس متزوجون منذ سنين ولا يرزقون بالأطفال إلا فى سن متأخرة .. فليس الدليل الذى ذكره المؤلف من وجة نظري بدليل قوى معتبر.
2- أن فرعون إدعى الألوهية المطلقة لنفسه ، والواقع التاريخي يقول أن الملك رمسيس كان يحارب تحت لواء العديد من الألهة فى معركة قادش .. وأختلف هنا ايضاً مع مؤلف الكتاب لأن هؤلاء كانوا يتعاملون بمعايير مزدوجة فممكن ان يدعي فرعون الألوهية ويوجد فى نفس البلد ألهة أخرى يعبدها الناس مع فرعون خصوصا وان المصريين القدماء كانوا يجعلون لكل شىء إله .. فلماذا لا يكون فرعون يتكلم عن ألهويته فى مكانته كحاكم ويعبده الفراعنة ويعبدون معه إله النيل وإله كذا وكذا ..الخ
ففرعون لا يمانع بالتأكيد ان تكون هناك ألهة أخرى لا تنازعه سلطانه .. وكيف أصلا يغار فرعون من مجموعة من الأصنام ! وبالتالى أقول أنه ريما كان مع فرعون اصنام اخرى يقدسها المصريون القدماء .

3- أن النص القرأني يقول : ( ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون) [الأعراف: 137] أى لم يبق لهذا الفرعون من اثار لأنها دمرت ، ولكننا نعرف أن لرمسيس أثار لا تزال باقية إلى اليوم وبالتالى فهذا الفرعون ليس هو رمسيس .. وهنا أختلف مع المؤلف للمرة الثالثة لأن ربنا – سبحانه وتعالى – توعد فرعون بأنه سيجعله لمن خلفه أيه .. والأية لا تكون كاملة إلا بعد أن نرى ما كان يفعله المتكبر من أعمال وكذلك نهايته .. نعم دمر الله- سبحانه وتعالى- ما كان يصنع فرعون وقومه ولعل ما تبقى منها وما نراه هى بقية موجودة للعظة .. فلعل ما هو موجود من تراث رمسيس هو بقية منه لا كله بطبيعة الحال لأن الله – عز وجل – دمر ما صنعوا وما بنوا .

وفى النهاية لابد لنا ان نقول أن البحث فى إسم ذلك الفرعون لا يهم .. ولو كانت له فائده يترتب عليها عمل لذكر إسمه القرآن الكريم .. ولكن على كل حال سيظل الجدل فى كون هذا الفرعون هو رمسيس أو غيره مستمر حتى أن هناك بعض الباحثيين إشتط وقال هذا الفرعون هو " أحمس " وأخرون قاله غيره ، على كل حال الكتاب مفيد جداً والأهم أنه ممتع .
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : قراءة فى كتاب الفرعون الذى يطارده اليهود ..!!     -||-     المصدر : منتديات مزيكا توداي     -||-     الكاتب : سندس



rvhxm tn ;jhf hgtvu,k hg`n d'hv]i hgdi,] >>!! hgdi,] hgtvu,k d'hv]i rvhxm

 

 


سندس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 04-07-2010, 11:55 PM   #2
muslim4ever
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية muslim4ever
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: القاهره
المشاركات: 1,221
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى muslim4ever
افتراضي

 

موضوع اكثر من رائع

وتعليقاتك عليه جميله جدا

بس فين فى التوراه انه رمسيس

انا بحثت وملقتش رمسيس خالص

لكن منتظرين معلومات اكثر وتعليقاتك الجميلى

ولكى منى كل شكر واحترام

 

__________________
muslim4ever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 12:29 AM   #3
bikky
الأعضاء
 
الصورة الرمزية bikky
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: With My Husband
العمر: 28
المشاركات: 3,990
افتراضي

 

موضوع حلو اوى يااسراء
انا اول مرة اسمع عن الكتاب ده هبحث عنه وهنزله ان شاء الله
بس الكاتب غلطان فى النقط اللى وضحتيها وانااختلف معاه زيك
ودايما بتمتعينا يا اسراء بمواضيعك

 

__________________
اللَّهُمَّ أنزل بك حاجتي وإن قصر رأيي وضعف عملي وافتقرت إلى رحمتك فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور
bikky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 06:09 AM   #4
الهضبة 2010
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: يعنى لو عرفت هتجينى..؟!
المشاركات: 8,261
افتراضي

 

هو سيدنا يوسف عليه السلام دخل مصر في عصر الهكسوس
واللى هم كانوا عصرهم ف الاسر ال 14 و 15 و 16
وبين سيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا موسي 400 سنة
يبقي سيدنا موسي عليه السلام جه في الاسرة ال 19
يبقي حكام الاسرة ال 19 هم اللى جه في عهدهم سيدنا موسي عليه السلام
وهم دول اللى طالع منهم فرعون موسي
طب مين هم الحكام بتوع الاسرة ال 19

1- رمسيس الاول " حكم سنتين "
2- ستى الاول " حكم 10 سنوات "

هنا بقي نلاحط ان قصة سيدنا موسي 55 سنة
ما بين مولده وخروجه من مصر الى اخره
ويعتبر ال 55 سنة كان حاكم واحد بس اللى هو موجود وبيحاول انه يأذيه وهو فرعون موسي
طب مين هنا بقي اللى حكم مصر مدة كبيرة وهى 67 سنة
هو واحد بس رمسيس التانى

وهو الوحيد اللى ادعى الالهوية بشكل واضح " انا ربكم الاعلى "
وادعى ان الاله راع تمثل في ابوه وهو بقي الاله راع وكتب الحكاية دى ع المعابد بتاعته
وهو اللى قال لبنى اسرائيل ممنوع الخروج من مصر
علشان كدا سيدنا موسي عليه السلام كان بيقول ليه :
" ان ارسل معى بنى اسرائيل ولا تعذبهم "

يبقي كدا بالتأكيد فرعون موسي هو رمسيس التانى
وعن نفسي بقتنع بده لان الحسابات التاريخية ادق
وهو الوحيد اللى ببتوافق معاه الحسابات التريخية والزمنية

تسلم ايديكى يا سندس توبيك هايل كالعادة


 

__________________

فـتـوى تـهـمــــك

تـابعنــا ع الـفيـس بـــوك
https://www.facebook.com/KHAFEFA

اللهم انى بريء من كل ما كتبت يدي من ذنوب عن وجه قصد او بدون قصد
اللهم لا تحملنى ما لا تطيق نفسي و اغفر لي ولجميع المسلمين

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الهضبة 2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 11:35 AM   #5
سيدالعربى
الأعضاء
 
الصورة الرمزية سيدالعربى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 67
افتراضي

 

موضوع جدير بالقراءة فعلا ، ولو أذنتى لى بإضافه قرائتها للدكتور (سعيد ثابت) أستاذ الولادة و أمراض النسا بكلية طب القاهرة له نظرية حول فرعون الخروج تستحق التأمل ..
فقد قام دكتور (سعيد) بدراسة دينية تاريخية اثرية مقارنة اعتمد فيها بالمقام الأول على ما جاء في القرآن الكريم و على الاثار الفرعونية الباقية ..
دكتور سعيد ينفي أن يكون فرعون الخروج هو رمسيس الثاني للأسباب التالية :


1- النص القرآني يذكر أن فرعون موسى ادعي الالوهية .. بينما تظهر الرسوم و الصور الملك رمسيس الثاني و على جانبيه الالهة القديمة 2- النص القرآني يذكر أن فرعون و امرأته كانا عقيمين .. وهو ما لا ينطبق على رمسيس الثاني بالطبع !! 3- يقول الله عز و جل :
بسم الله الرحمن الرحيم " و دمرنا ما كان صنع فرعون و قومه و ما كانوا يعرشون " صدق الله العظيم
و هو ما لا ينطبق على رمسيس الثاني الذي لا تزال اثاره قائمة

ثم ينفي الدكتور سعيد أن يكون لفظ (فرعون) لقبا او صفة ككسرى و قيصر .. و ينفي أن تكون كلمة فرعون مشتقة من كلمة (برعا) كما يقول أغلب المؤرخين
و دليله أن القرآن الكريم لم يذكر اسم فرعون أبدا مسبقا ب(ال) التعريف .. كما أن شخصية فرعون لم تكن موضع تفخيم أو اشادة ليذكر بلقبه الملكي ..

ثم يتناول دكتور سعيد الفترة الزمنية التي أرسل فيها سيدنا موسى الى (فرعون) ..
فيفترض أن التقويم العبري يتخذ حادثة الخروج بداية له .. و هو ما يعني أن الخروج كان قبل ما يزيد عن 57 قرنا .. و هو ما يعني أن الخروج كان قبل عهد الدولة القديمة و الأسرات

وبعد ذلك قام دكتور سعيد بالاستعانة بالكمبيوتر في تحديد فرعون الخروج .. فخرج بنتيجة واحدة و هي أن فرعون الخروج ليس الا ... اوزوريس

و لدى دكتور سعيد عدة ادلة في اثبات صحة نتيجته ...
أولا .. الاسم المصري القديم لايزيس هو (است) .. و هو اسم قريب الشبه من اسم ( اسيا )
كما يقول ان ايزيس ورد عنها انها لم تنجب و انها تبنت ولدا

ثانيا .. نهاية اوزوريس و فرعون الخروج واحدة .. و هي الموت غرقا

ثالثا .. اوزوريس هو الفرعون الوحيد الذي عرف بالصفة الالوهية

رابعا .. كل من اوزوريس و فرعون الخروج نجا ببدنه

خامسا .. اوزوريس هو التسمية اليونانية للاسم المصري ( أون - نفر )
و من الممكن طبقا لقواعد اللغة الهيروغليفية أن يكتب الاسم معكوسا فيصير هكذا ( نفر - أون )
و طبقا لعادة قدماء المصريين .. يمكن اهمال بعض الحروف الاصلية من الكلمات الصعبة او الكلمات شائعة الاستعمال .. فمن الجائز اهمال النون ليصير الاسم ( فر - أون ) و من البديهي أن انقلاب الألف الى عين في اللغة العربية أمر محتمل .. ليصير الاسم ( فرعون)

و قصة اوزوريس تعرف بأنها اسطورة أكثر منها قصة حقيقية ..
لكن حتى الاسطورة يكون لها أساس من الواقع .. فالاسطورة عند علماء الأساطير مثل شتراوس و فريزر و تايلور تنبع اساسا من حياة الانسان الواقعية و هي في غالبها محاولة لتعليل احداث تاريخية خارقة للعادة ...

وبما أن الشئ بالشئ يذكر .. ففي كتاب أكثر من رائع لدكتور (لويس عوض) اسمه (اسطورة اوريست و الملاحم العربية ) ، يثبت دكتور لويس أن ملحمة (اوريستيا) و اسطورة (الزير سالم) هي تنويع على اسطورة ( اوزوريس) التي تعتمد موضوع الابن المنتقم لابيه ضمن افكارها الرئيسية ..
تلك كانت نظرية دكتور ثابت حول فرعون الخروج

و كتفرع ..
اثار الكثيرون منذ فترة مسألة الطب النبوي و الطب القرآني في دعوة لعزل العلوم التطبيقية عما جاء عرضا في القرآن الكريم و في الاحاديث النبوية ..
و الدكتور ثابت يعتمد القرآن الكريم هنا كأصح مصدر للمعلومة التاريخية و هو ما يجعل القرآن كتابا للعلم لا كتاب دين فحسب كما تواتر و كما يريده البعض..
فهل للبعض هنا ما يقال بهذا الشأن ؟


تقبلى شكرى وعرفانى لإنتقائك الفريد ، والثرى ، لكل ما تطرحين من مواضيع جادة وذات نفع عظيم ، ولكى شكرى وتحيتى .وكل تقديرى

 

__________________

سيدالعربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 03:56 PM   #6
سندس
الأعضاء
 
الصورة الرمزية سندس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: إسكندرية
المشاركات: 2,525
افتراضي

 

الإخوة الكرام ...

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

بعد ما كتبت لمدة ربع ساعة رد طويل وعريض على حضراتكم ..

وعند إرساله .. المنتدى عمل معايا فصل ندالة ..

وضاع ردي ..

أرجو المعذرة .. ساعيد كتابته بعد كده

 

سندس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 11:25 PM   #7
سندس
الأعضاء
 
الصورة الرمزية سندس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: إسكندرية
المشاركات: 2,525
افتراضي

 

muslim4ever
مؤلف الكتاب هو من ذكر إن إسم " رمسيس " تم ذكره فى التوراة .. وإن كنت أنا لم اقف على الإسم موجوداً فى التوراة ولم أجد النص التوراتي الذى به إسم " رمسيس " ولكن الواقع إن شراح التوراة من الحاخامات هم من قالوا بأن فرعون الخروج هو رمسيس وربما المؤلف خلط بين الأمرين .

Bikky
لك وحشة يا بت .. ومنورة المنتدى العام .. والكتاب يا آيوشة موجود على النت ..وعامة لو ملاقتهوش لا تقلقى يا آيوشة .. حبعتهولك على الماسنجر إن شاء الله .


الهضبة 2010
فكرة إن سيدنا يوسف – عليه السلام – قد عاش فى أيام الهكسوس فعلى رجاحة هذا القول ووجاهتة إلا أننا لا يمكننا أن نجزم بذلك على وجه القطع فى تخديد الفترة الزمنية التى عاش فيها نبى الله يوسف – عليه السلام- إلا أن هناك نقطة هامة جداً وهى أن فى قصة مؤمن أل فرعون الذى كان يكتم إيمانه جاء على لسانه فى سورة غافر ذكر سيدنا – يوسف عليه السلام – وهو يقول مخاطباً قوم فرعون ( ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار .)
وهذا يدل على أن قوم آل فرعون كانوا يعرفون " يوسف " عليه السلام وإلا لما قال لهم ممن آل فرعون ( ولقد جاءكم يوسف) .. ولذلك فإن بعض الباحثيين الذين قالوا إن يوسف – عليه السلام- كان فى عهد الهكسوس قالوا إن فرعون لم يكن مصرياً وأنه كان من الهكسوس الذين كانوا يحتلون مصر بدليل معرفة قوم فرعون بسيرة " يوسف" عليه السلام وهذا لا يحدث إلا لو كان هؤلاء القوم من الهكسوس .. والبعض الاخر عارض هذا الأمر وقال إن القرآن أطلق على الحاكم فى سورة يوسف إسم الملك وهذا مخالف للقب فرعون وهذا يدل على تغير المرحلة الزمنية أو تغير العهد الحاكم وبالتالى فإنهم يرون أن فرعون لم يكن من الهكسوس .. ولكن يظل هناك نقطة مهمة جداً وهى لماذا خلت المعابد من النقوش التى تذكر سيرة نبى الله موسى – عليه السلام وقوم بنى إسرائيل .! .. ظل هذا السؤال محيراً لكثير من الباحثين حتى أن بعضهم لما أعجزه الوصول إلى جواب منطقى قال إن ذلك دليل على أن فرعون لم يكن مصرياً وإلا لتم تدوين ما حدث على جدران المعابد وبالتالى وصل إلى قناعة إلى أن فرعون كان من الهكسوس .. والرأى ده برضه واجه إعتراض وقال بعض الباحثيين سببين لعدم ذكر قصة سيدنا موسى – عليه السلام – وبنى إسرائيل على جدران المعابد ، الأول أن الفراعنة كانوا ينظرون إلى حركة سيدنا موسى – عليه السلام – وبنى إسرائيل على انهم مجموعة من العبيد المارقين الخارجين على سلطة فرعون وأنهم لم يكونوا يدونون أخبار العبيد وإنما يكانوا يهتمون باخبار الملوك .. طيب هناك بعض إشكال فى الرأي ده وهو إذا كان الأمر كده فليه لم تذكر المعابد خبر غرق فرعون ؟! ,, ويمكن الجواب الثاني يكون أكثر إقناعاً وهو إن الكهنة اللى كانوا مسئولين عن المعايد هم من حذفوا سيرة نبى الله موسى – عليه السلام – بسبب دعوته إلى التوحيد .. على كل حال حتلاقى الأمر فيه مجال كبير للاخذ والرد والشىء الواضح فى كل ده إنك موش حتلاقى جواب واحد يكون قاطع لكل الشكوك والظنون فى تحديد شخصية فرعون لعنه الله .

سيدالعربى
كل تلك النقطات ذكرها المؤلف فى الكتاب وذكرت بعضها فى المقال وعلقت على بعض النقاط فيها
فهى أيضاً تحتمل أكثر من فهم .
أمأ إن أزوريس هو فرعون أعتقد أنه شطط فكري ..
فأزوريس شخصية خيالية لا وجود لها .

أشكركم كلكم ..على ردودكم الرائعة ..

 

سندس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 05-07-2010, 11:53 PM   #8
hany koky
عضو مزيكاوي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: فى ارض الله الواسعه
المشاركات: 3,870
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى hany koky
افتراضي

 

طبعا انا لااقدر اضيف معلومه اكثر من الذى اضيف من نقد
او تأييد
ولكن اكتفى باخذ معلومات للعلم
وشكر لكى اختى الكريمه سندس على مواضيعك الجميله التى دايما
بها الكثير من المعلومات ولانى لااعلم الكثير عن هذا الموضوع هيكفينى
ان اقف موقف القارى لكى اذداد معلومات من وعن تاريخنا
وشكر لكل اخوتى لردودكم الممتعه
ولعل وعسى ان اقرء مثلكم ولكن بينى وبين القراءه طار بايت من ايام المذاكره
وشكر لكم

 

hany koky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 06-07-2010, 12:31 AM   #9
muslim4ever
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية muslim4ever
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: القاهره
المشاركات: 1,221
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى muslim4ever
افتراضي

 

بالنسبه لكلمه رمسيس فعلا مش موجوده وقصه موسى كلها كانت مع فرعون ومكنش هناك اى تسميه بس ممكن زى ما انتى قلتى ممكن يكون الحاخامات هما الى قالو كده لانهم بيفسرو على مزاجهم يكون النص بيتكلم على حاجه وهم يفسروه لحاجه تانيه خالص ماشيه على مزجهم وعلى حسب ما هما عوزين وبالنسبه لردود الاخوه على من هو فرعون اقوال كتير قيلت بس الحقيقه فين الله اعلم وانا كمان عندى واحد غير الى زكر خالص هو منفتاح والله اعلم



كشف الدكتور موريس بوكاي في كتابه القرآن والعلم الحديث عن تطابق ما ورد في القرآن الكريم بشـأن مصير فرعون موسى بعد إغراقه في اليم مع الواقع المتمثل في وجود جثته إلى يومنا هذا آيةً للعالمين حيث قال تعالى: ﴿ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ ءَايَاتِنَا لَغَافِلُونَ ﴾(يونس:92). يقول الدكتور بوكاي : "إن رواية التوراة بشأن خروج اليهود مع موسى عليه السلام من مصر تؤيد بقوة الفرضية القائلة بأن منفتاحMineptahخليفة رمسيس الثاني هو فرعون مصر في زمن موسى عليه السلام ، وإن الدراسة الطبية لمومياء منفتاحMineptah قدمت لنا معلومات مفيدة أخرى بشأن الأسباب المحتملة لوفاة هذا الفرعون. إن التوراة تذكر أن الجثة ابتلعها البحر ولكنها لا تعطي تفصيلاً بشأن ما حدث لها لاحقاً. أما القرآن فيذكر أن جثة الفرعون الملعون سوف تنقذ من الماء كما جاء في الآية السابقة، وقد أظهر الفحص الطبي لهذه المومياء أن الجثة لم تظل في الماء مدة طويلة ، إذ أنها لم تظهر أية علامات للتلف التام بسبب المكوث الطويل في الماء." .
و لقد ذكر موريس بوكاي ما نصه و جاءت نتائج التحقيقات الطبية لتدعم الفرضية السابقة، ففي عام 1975جرى في القاهرة انتزاع خزعة صغيرة من النسيج العضلي ،بفضل المساعدة القيمة التي أسداها ألأستاذ Michfl Durigon . و أظهر الفحص الدقيق بالميكروسكوب حالة الحفظ التامة لأصغر الأجزاء التشريحية للعضلات، و تشير إلى أن مثل هذا الحفظ التام لم يكون ممكناً لو أن الجسد بقي في الماء بعض الوقت ، أو حتى لو أن البقاء خارج الماء كان طويلاً قبل أن يخضع لأولى عمليات التحنيط . و فعلنا أكثر من ذلك و نحن مهتمون بالبحث عن الأسباب الممكنة لموت فرعون
جرت الدراسات الطبية ـ الشرعية للمومياء بمساعدة Ceccaldi مدير مخبر الهوية القضائية في باريس و الأستاذ Durigon و سمحت لنا بالتحقق من وجود سبب لموت سريع كل السرعة بفعل كدمات جمجمية ـ مخية سببت فجوة ذات حجم كبير في مستوى صاقورة القحف مترافقة مع آفة رضية ، و يتضح أن كل هذه التحقيقات متوافقة مع قصص الكتب المقدسة التي تشير إلى أن فرعون مات حين ارتد عليه الموج )
.

 

__________________
muslim4ever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 06-07-2010, 01:05 AM   #10
hany koky
عضو مزيكاوي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: فى ارض الله الواسعه
المشاركات: 3,870
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى hany koky
افتراضي

 

والله يا جماعه حبيت اشاركم بى معلومه ولكنها منقوله
واليكم نص ما نقلت لكم

إخواني في الله رداً على هذا الموضوع قمت بالبحث في المنتديات ووجدت هذا المقال الذي له وجهة نظر أخرى في أن الفرعون الذي ذكر في القرآن وعاصر نبي الله موسى لم يكن رمسيس الثاني بل كان من الهكسوس، وهذا هو المصدر:

http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?p=244782

وإليكم نص المقال:
عنوان الموضوع: فى ضوء القرآن الكريم .. فرعون موسى هكسوسيا و ليس مصريا

بسم اللهالرحمن الرحيم

أعتقد أن هذا البحث سيكون جديدا لسببين :
1-
لأنه يحاولأيجاد رابطة بين التاريخ الأنسانى و القرآن الكريم
2-
سيعرف القارئ المتصفح بجزءمن التاريخ المصرى القديم تم الأشارة إليه فى القرآن الكريم

أعتقد الكثير منالباحثين ان قدوم بنى اسرائيل لمصر تم فى عهد أحتلال الهكسوس لمصر ( 1670 - 1570 قم ) و ان أحداث النبى موسى و فرعون تمت فى عهد الأسرة المصرية الفرعونية الثامنةعشر ( 1570-1304 ق م ) أو التاسعة عشر ( 1304 -1995 ق م ) و شاع عند قاعدة عريضة انفرعون موسى هو رمسيس الثانى ( 1290 - 1223 ق م ) أعظم فراعنة الأسرة المصريةالثامنة عشر و فرعون الخروج هو أبنه مرينبتاح ( 1223 -1211 ق م )
أما فى ضوء وصفالقرآن الكريم لذلك الفرعون الجبار و قومه و مصر فى عهده فنجد وصف الله له يقودناالى أنه لم يكن أبدا من المصريين و أنما من الهكسوس الذين أحتلوا مصر كما سنرى ..... و الله أعلم :
بنى أسرائيل فى مصر
و ردت قصة دخول بنى أسرائيل مصر وقصة النبى موسى و فرعون بالتفصيل فى أسفار موسى من العهد القديم ( التوراة ) و نجدفيها أن نسب النبى موسى هو موسى بن عمرام بن قهات بن السبط لاوي بن النبى يعقوبعليه السلام و والدته هى يوكابد بنت السبط لاوي بن النبى يعقوب عليه السلام فأذاكان السبط لاوي قد جاء لمصر مع بنى أسرائيل بدعوة من أخيه النبى يوسف فى عهدالأحتلال الهكسوسى لمصر و أصبح حفيده هو النبى موسى فمن الأصوب ان يكون خروج موسىببنى أسرائيل كان خلال عهد الهكسوس ذاته الذى دام 150 عاما حيث يكون الفارق الزمنىبين النبى موسى و جده السبط لاوى فى حدود المعقول أما الغير مقبول ان يمتد الفارقالزمنى بينهما لمئات السنين كى يتم الخروج فى عهد الدولة الفرعونيةالحديثة

و قبل البدء نطرح بعض التسأولات التى قد تحير بعض الباحثين :
1-
لماذا صمتت الآثار المصرية تماما عن أى ذكر لأحداث النبى موسى و فرعون برغمتسجيلها لأدق تفاصيل الحياة اليومية المصرية ؟
و الرد على ذلك
لأن تلكالأحداث لم تحدث أساسا فى عهد الفراعنة المصريين بل تمت أيام أحتلال الهكسوس للوجهالبحري ( شمال مصر ) الذين لم يكونوا كالمصريين فى الأهتمام بتسجيل تاريخهم علىالمعابد و الأحجار

2 -
هل لم يسجل الفراعنة المصريين أحداث النبى موسى لأنهملم يسجلوا الا ما يمجدهم و تجاهلوا ما يمس عظمتهم ؟
و الرد على ذلك
هذهمعلومة غير صحيحة فقد وصلت الينا بردية ( ليدن ) من الأسرة التاسعة تصف حالة الفوضىالتى عمت مصر خلال عصر الأنتقال الأول ( 2263-2052 ق م )
و عندنا لوحة كارنارفونالتى تسرد قصة أضطهاد و أذلال الهكسوس للمصريين
و نقش عن الفرعون رمسيس الثانىنفسه قائلا عن معركة اليوم الثانى خلال معركة قادش : لم يكن معى قائد أو ضابط مركبةو لا حامل درع . تركنى مشاتى و فرسانى فريسة امام العدو و لم يثبت و احدمنهم

3 -
اذا كان الهكسوس آسيويون و ليسوا مصريون فكيف يطلق القرآن الكريمعلى ملكهم فرعونا ؟
و الرد على ذلك
ان ملوك الهكسوس تشبهوا بفراعنة مصرفأتخذوا الألقاب و الأسماء الفرعونية بجانب أسماؤهم الآسيوية فمثلا الملك يعقوب - هر تسمى ( مر-وسر-رع ) . و الملك خامودي تسمى ( عا - سح - رع ) و الملك خيان تسمى ( سا - أوسر-ان – رع ) و تلقب بالآله الطيب و أبن الشمس جريا على عادة الفراعنة
وبرغم أسقاط الضمير المصري القديم لعهد الهكسوس و تجاهل ملوكهم فى ثبت الكرنك و ثبتأبيدوس و ثبت سقارة الا أننا نجد بردية تورين تصنفهم ضمن حكام مصر كذلك نص الانسابالخاص بالكاهن عنخف -ان - سخمت كاهن بتاح ( 750 ق م ) المحفوظ حاليا فى متحفبرلين

و فيما يلى نسترشد بآيات القرآن الكريم فى بحثنا عن فرعون موسى

أولا : حالــة مــصــر فــى عــهــد فــرعــون مــوســى
قال الله تعالى :
إن فرعون علا فى الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحى نساءهم انه كان من المفسدين .

إن انقسام مصر شيعا و استضعاف طوائف منأهلها لا ينطبق على حالة مصر فى عهد أيا من فراعنة الأسرة الثامنة عشر أو التاسعةعشر التى وصلت مصر فيهما لقمة عظمتها الحربية و الحضارية لكننا نجده ينطبق على عهدملوك الهكسوس و من ذلك يذكر التاريخ :
-
يقول الكاهن المصري مانيتون ( 280 ق م ) :
فى عهد الفرعون توتيمايوس ( و هو المرجح ان يكون ديدي مس الأول ) و دون أننتوقع ذلك جاءنا غزاة من جهة الشرق من أصل مجهول . ساروا تملؤهم الثقة ف النصر علىبلادنا و بعد أن تغلبوا على حكام البلاد حرقوا مدننا و هدموا معابد الآلهة و عاملواالأهالى بعداء قاس فذبحوا البعض و أخذوا نساء و أطفال البعض ليكونوا أماءا و عبيدالهم

-
نقشت الملكة حتشبسوت ( 1490-1469 ق م ) على معبدها فى بنى حسن :
لقد اقمت ما كان قد تداعى و ما كان قد تهدم فى الوقت الذى كان الآسيويونيحكمون فى أواريس و كانوا بجحافلهم يعيثون بين الناس فسادا محطمين ما كانقائما

-
و يصف الفرعون كامس حالة مصر فى عهد الهكسوس قائلا :
ان هذا الذىيشاركنى فى الأرض يجعلنى لا أستطيع الوصول الى منف و هى من أرض مصر و الناس فى تعبلأنهم جميعا فى خدمة الآسيويون سأحاربه و سأبقر بطنه لأن رغبتى هى أن أخلص مصر وأسحق الأسيويين

ثانيا : العــنــف و الــقــســوة من طــبـع قــومفـــرعـــون
قال الله تعالى :
و اذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذابيذبحون أبناءكم و يستحون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربكم عظيم

وصف العنف والقسوة لا نجده يطابق الشخصية المصرية القديمة فنحن لا نجد نقشا واحدا يصور أى سوطينهال على عامل مثلا بينما تصور النقوش الآشورية سنة 700 ق م العمال و هم يئنون تحتسياط المشرفين .
كذلك حرصا على قيمة الإنسان فى الفكر المصري فأننا لا نجد الجيشالمصري يقيم المذابح لأهل البلاد المهزومة أمامه كما كانت سمة ذلك العصر ( قارنمثلا مذابح اليهود لمدن أريحا و عاي كما جاءت فى سفر يشوع فى العهد القديم )
كذلك لم يقدم المصريين القرابين البشرية للآلهة كحضارة الآزتك المكسيكيةمثلا
و لدينا قطعة من الأدب الرفيع ترجع للأسرة القديمة تصور قيمة حياة الإنسانفى الفكر المصرى و هى بردية وستكار التى تحكى أن الأمير حر- ددف يروى لوالدهالفرعون خوفو عن الساحر ديدي الذى يمثل امام الفرعون و يستعرض قدرته على أعادةالرؤوس المقطوعة لأجسامها فيأمر الفرعون بإحضار بعض المساجين المحكوم عليهم بالإعدامليجرى عليهم تجاربه فيلتمس منه الساحر أن يجرى تجاربه على الحيوان لا الإنسانفيتراجع الفرعون و يأمر بأجراء التجارب على الأوز و الثيران

ثالثا: تـدمــيــر آثـــار فــرعـــون و قــومــه
قال الله تعالى :
و دمرنا ما كانيصنع فرعون و قومه و ما كانوا يعرشون .

و طبعا تدمير ما صنع فرعون و قومه لانجده أبدا ينطبق على ما صنع فراعنة الدولة الحديثة بل العكس تماما فأن ما صنعوا قهرالأزمان و تخطى العصور و من ذلك :
معبد الدير البحري - معبد الكرنك - معبدالأقصر - معبد أبيدوس - مدينة هابو
أما ما صنع الهكسوس فقد حق عليه الدمار الامن بعض التوافه الهينات اذا ما قورن بصنائع المصريين القدماء

رابعا : ضـــيــاع مــلــك آل فــرعــون
قال الله تعالى :
كم تركوا من جنات و عيون . و زروع و مقام كريم . و نعمة كانوا فيها فاكهين . كذلك و أورثناها قوما آخرين . فمابكت عليهم السماء و الأرض و ما كانوا منظرين

و طبعا الآية الكريمة لا تنطبقعلى مصر فى عهد الدولة الحديثة بل العكس تماما فقد وصلت مصر الى قمة مجدها على أيدىالفراعنة المحاربين العظماء مثل :
أحمس الأول ( 1570-1546 ق م )
تحوتمسالثالث ( 1490-1436 ق م )
حور محب ( 1334 - 1304 ق م )
سيتى الأول ( 1303 -1290 ق م )
رمسيس الثانى ( 1290 -1223 ق م )
فلم يرثهم قوما آخرون بل همالذين ورثوا أعدائهم و أولهم الهكسوس أما السماء و الأرض فما بكت عليهم و لكن بكتعلى أعدائهم
اما الهكسوس فانطبقت عليهم الآية تماما فجاءت نهايتهم على أيدى آخرملوك الأسرة السابعة عشر الطيبية كامس ثم أخيه أحمس فقد بدأ الفرعون كامس حربالتحرير بأنتصاره على الهكسوس فى مدينة نفروسي و تقدم نحو أطفيح حيث واصل الفرعونأحمس جهاد أخيه فاستولى على أواريس عاصمة الهكسوس و طاردهم الى حصن شاروهين فى غزةحيث حاصرهم ثلاث سنوات ثم جاءت حروب الفرعون تحوتمس الثالث فقطعت دابرهم و محتهمتماما من صفحات التاريخ

خامسا : وصــف الــقـرآن الــكريــم لـفرعــونمــوسى
1-
يدعى الألوهية وحده
قال الله تعالى :
و قال فرعون يا أيها الملأما علمت لكم من إله غيرى

لا ينطبق هذا الوصف على أى فرعون مصري أيا كان فىطول التاريخ الفرعوني و عرضه . فلم يحدث أبدا أن أنكر فرعونا مصريا جميع الآلهةداعيا لنفسه فقط !
ان وضع الفرعون المصرى فى مصاف الآلهة أمرا لا ننكره لكنه كانمؤلها بصفته ظل الآلهة على الأرض معترفا بقدرتهم و ألوهيتهم و غالبا ما أتخذالفراعنة أسماءا
ينتسبون بها للآلهة آمون و رع و تحوت مثل :
أمنحتب أى آمونحتب - بمعنى رضا الآله آمون
تحوتمس أى تحوت مس - بمعنى الآله تحوت ولده
رمسيسأى رع مس سو - بمعنى الآله رع يلد أبنا
و كان لكل فرعون من فراعنة الدولةالحديثة أسما ملكيا يعلن فيه خضوعه للآله رع و على سبيل المثال :
تحوتمس الثالثتسمى من - خبر- رع
رمسيس الثانى تسمى أوسر - ماعت – رع

2-
يسيطر عليه هاجسالخروج من مصر
قال الله تعالى :
قال فرعون آمنتم به قبل أن أذن لكم . ان هذالمكر مكرتموه فى المدينة لتخرجوا منها أهلها
قالوا ان هذان لساحران يريدان انيخرجاكم من أرضكم بسحرهما

ان تصور فرعون موسى أن ما فعله النبى موسى منمعجزات كان سحرا كى يخرج أهل المدينة من الأرض و تصوره ان ايمان السحرة به كان مكرالأخراج أهل المدينة من الأرض يوحى بسيطرة هاجس الخروج من مصر على باله و هذا طبعالن يخطر على بال الفرعون المصرى بل الهكسوسى الذى يعلم أنه يغتصب الأرض و يستضعفالشعب و يناصبه العداء فراعنة الأسرة السابعة عشر الطيبية كى يخرجوه من أرضمصر.



وهذا ما وجدته وحبيت انقله لكم
لعلى الاقى رد عندكم

 

hany koky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الذى, اليهود, الفرعون, يطارده, قراءة, كتاب

قسم الكتب الالكترونية



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب السر (مترجم بالعربية)الكتاب الذي هزّ العالم والرد عليه بكتاب خرافة السر محمد الجامد وبس قسم الكتب الالكترونية 32 27-07-2011 09:39 PM
اقوى برامج قراءة ملفات pdf التى تعتمد عليها فى قراءة الكتب الاليكترونية Foxit Reader Pro 3.0.1506 Totti101 برامج الكمبيوتر 27 18-12-2010 03:32 AM
ارسنال يحافظ على الصدارة ومانشستر يونايتد يطارده Man_Utd الرياضة العالمية 0 03-01-2008 04:47 AM
صور فرح الفرعون الم صرى ميدو حسام بوليكا الرياضة العالمية 21 13-08-2007 04:20 AM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها