العودة   منتديات مزيكا تو داى > منتديات الأغاني > اخبار النجوم وروابط الفنانين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2010, 03:35 AM   #1
hussin elhadidy
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية hussin elhadidy
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: بمملكتى
العمر: 23
المشاركات: 901
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى hussin elhadidy
افتراضي كلهن تعرضن له

 


كلهن تعرضن

منذ بدأت السينما.. ومشاهد الاغتصاب موجودة في أفلام كثيرة. وجسدتها معظم الفنانات بداية من فاتن حمامة وسعاد حسني ومروراً بليلي علوي وسمية الخشاب ومنة شلبي.. والبقية تأتي.. ورغم صعوبة هذه المشاهد وبشاعتها ودمويتها إلا أن تقديمها من قبل نجمات الشاشة الصغيرة يطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات فهل أداؤها كان السبب في حدوث 20 ألف حالة اغتصاب وتحرش جنسي ترتكب في مصر سنوياً ــ وفقا لإحصائية المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ــ أو علي الأقل زيادتها؟! أم أن الأمر بالعكس تماما أي أن انتشارها في المجتمع هو سبب وجودها في السينما؟! وما الذي يدفع النجمات لقبول هذه المشاهد التي تعد سلاحا ذا حدين؟! فبقدر تحقيقها شهرة. فإنها أيضا قد تنال من شعبية الفنانة التي تؤدي هذه المشاهد. فلماذا توافق أي فنانة علي أداء مشهد الاغتصاب؟في سياق السطور التالية نعرض لتلك القضية المهمة.
"الليلة الأخيرة" من أشهر الأفلام التي تم عرضها في الستينيات وعبرت عن مشاهد الاغتصاب. بطلته الفنانة فاتن حمامة التي تعرضت للاغتصاب في الفيلم من زوج اختها بعد تعرضها لفقدان الذاكرة.. ولقد عبرت فاتن بصدق عن إحساس المغتصبة الممزوجة ببراعة فائقة كعادتها في كل المشاهد التي لعبتها علي الشاشة.
الحرام
ولم تتألق فاتن حمامة في مشهد الاغتصاب في "الليلة الأخيرة" فقط بل قدمت المشهد ببراعة أيضا في فيلم "الحرام" حيث قدمت مشهد في الحقل باقتدار ورغم ذلك ولم نر أي جزء من جسدها .
وقدمت الفنانة ليلي علوي مشهد الفتاة التي يتم اغتصابها في أكثر من فيلم منها "زمن الممنوع" إخراج إيناس الدغيدي حيث تم اغتصاب ليلي تحت تأثير الهيروين وحقنة ماكس. ويتكرر المشهد مرة أخري في "المغتصبون".
الزبانية
ونأتي لأشهر مشهد اغتصاب في السينما المصرية وهو للفنانة سعاد حسني في فيلم "الكرنك" علي يد زبانية صلاح نصر. وصور المخرج علي بدرخان المشهد بواقعية وهم يقومون بتمزيق ملابس سعاد حسني وتظهر بملابسها الداخلية. ولقد أثار هذا المشهد ضجة كبيرة عند عرضه حتي أن كثيراً من الجماهير كانت تذهب لمتابعة مشهد الاغتصاب خصيصا.. والذي أدته سعاد حسني ببراعة.
وفي فيلم "بيت القاصرات" تناولت سماح أنور المخدر وتم اغتصابها في مشهد غير خادش للحياء.
الجيل الحالي
شاركت أيضاً نجمات الجيل الحالي في أداء مشاهد الاغتصاب ومنهن الفنانة سمية الخشاب التي أدته في فيلم "حين ميسرة" باتقان وإبداع من جانب خالد يوسف. ويظهر جسد سمية في المشهد ويظهر أيضاً علي وجهها الذعر والخوف من هول ما يحدث.
أكثر دموية
وأدت الفنانة منة شلبي أيضاً مشهد اغتصاب في فيلم "هي فوضي" حيث قام خالد صالح ــ كما تقتضي طبيعة الدور ــ بعملية اغتصاب كاملة صوره الراحل يوسف شاهين وتألقت فيه منة شلبي إلا أنها تعرضت لانتقادات بسبب مشهد الدم بعد الاغتصاب.
ولا ننسي الفنانة إلهام شاهين في فيلم "أيام الغضب" عندما قام سعيد عبد الغني باغتصابها وهي في مستشفي المجانين وقام بتمزيق ملابسها وبعد الاغتصاب ماتت أثناء الإجهاض وكان من أروع مشاهد الاغتصاب في السينما.
ومن مشاهد الاغتصاب في السينما إلي التليفزيون. ويعد أشهر مشهد الذي قامت به يسرا في مسلسل "قضية رأي عام" ومعها الفنانة لقاء الخميسي وكان من أروع المشاهد حتي أن يسرا حصلت عن دورها في المسلسل علي جائزتين أحسن ممثلة.
وهناك مشهد الفنانة داليا البحيري في مسلسل "بنت من الزمن ده" علي يد مجموعة من البلطجية في المنطقة العشوائية التي تسكنها.
صيحة تحذير
وتقول الفنانة سمية الخشاب إنها ليست النجمة الوحيدة التي قدمت مشاهد الاغتصاب. مؤكدة أن المشهد في فيلم "حين ميسرة" كان جزءا أساسيا ضمن أحداث الفيلم وتم تقديمه بطريقة راقية ومن ثم فلا تجد غضاضة في تقديم مشهد الاغتصاب طالما كان ضمن نسيج العمل الدرامي واقتنعت به لأنه في هذه الحالة يكون صيحة تحذير لمنع هذه الجريمة البشعة.
وترفض سمية التركيز علي مشهد الاغتصاب وإغفال باقي أحداث الفيلم لأنها في النهاية تقدم عملاً فنياً.
وتري الفنانة منة شلبي أن مشهد الاغتصاب الذي قدمته في فيلم "هي فوضي" كان ضرورة درامية بدليل أنه لم يتم حذف أي جزء منه . كما أنه لم يصور عملية الاغتصاب نفسها وإنما كان عبارة عن لقطة بداية ثم لقطة نهاية أوضحت ما بعد الاغتصاب.. كما أنه كان خاليا من القسوة التي اعتاد الراحل يوسف شاهين تقديمها في مثل هذه المشاهد.
وأوضحت أنها وافقت علي هذا المشهد حتي تتمكن من توصيل الرسالة ليكره الجمهور الشخص المنحرف خاصة بعد انتشار حوادث الاغتصاب.
الخطر
وأشارت الفنانة ليلي علوي إلي أن تقديمها مشاهد الاغتصاب في أكثر من عمل فني لتوضيح خطر هذه الظاهرة وللمساهمة في منع تكرارها مرة أخري.
وتري الفنانة داليا البحيري التي شاركت في مشهد اغتصاب في مسلسل "بنت من الزمن ده" أن مشهد الاغتصاب واقعي لأن العمل يتناول مجتمع العشوائيات الذي تتعرض فيه كثير من البنات والسيدات للاغتصاب حيث لا قانون ولا أخلاقيات.
وقالت الفنانة هند صبري إنها وافقت علي مشهد الاغتصاب في مسلسل "بعد الفراق" لأنه جزء من الواقع الأليم الذي نعيشه وكان من الطبيعي أن الخادمة "سكرة" بطلة المسلسل تتعرض لمحاولات الاغتصاب والتحرش لأن الخادمات في نظر البعض طبقة أدني يمكن الطمع فيها.
جرس إنذار
الفنانة لوسي تؤكد أنها وافقت علي المشهد في فيلم "سارق الفرح" لأنه تعبير عن سرقة آمال وطموح فتاة هدم الزلزال حياتها وهي نموذج لبعض السيدات في مصر.
الفنانة إلهام شاهين تري أنها من خلال مشهد الاغتصاب في مستشفي الأمراض العقلية فجرت قضية اغتصاب المريضات عقليا وكان هذا المشهد جرس إنذار للانتهاكات التي تتعرض لها هذه الفئة.
محسن الجلاد مؤلف مسلسل "قضية رأي عام". والذي كان الاغتصاب هو المشهد الرئيسي فيه. يؤكد أنه من الضروري كتابته طالما هناك ضرورة درامية كما أن المشهد في "قضية رأي عام" تم دون إثارة بل وأدي إلي تعاطف الجمهور مع الضحايا بدليل أن الفنانة يسرا نالت عنه جائزة. وهذا يعكس حتمية وجود المشهد في نسيج العمل الدرامي.
جيل معقد
ويري المخرج خالد يوسف أنه قدم مشهد الاغتصاب ليس بهدف جذب أنظار المراهقين. وإنما يجب أن تناقش السينما كعادتها أي قضية مهمة دون خجل لإخراج جيل متوازن نفسيا ليس لديه عقد اجتماعية. ويجب علينا أيضا ألا ندفن رءوسنا في الرمال ولكن علينا مناقشة كل القضايا. لنحاول حلها والقضاء علي أي ظاهرة سلبية ومنها قضايا الاغتصاب.
ويشير الناقد رفيق الصبان إلي أنه مع تقديم مشاهد الاغتصاب بشرط وجود ضرورة درامية لها مثلما حدث في بعض الأعمال الفنية مثل فيلم "المغتصبون" أثناء اغتصاب ليلي علوي فكان المشهد من أروع ما يمكن في تاريخ السينما المصرية.
ويضيف الناقد رفيق الصبان أن مشاهد الاغتصاب سلاح ذو حدين فإما أن تكون موظفة درامياً فتخدم العمل أو تكون مقحمة علي العمل فتهبط به إلي القاع وتؤدي إلي فشله.
السيناريست محمد الغيطي يقول إنه شخصيا قدم مشاهد الاغتصاب في أكثر من عمل ومنها مسلسل "بنت من الزمن ده" ولكن المشاهد كانت واقعية جدا وخالية من الإثارة.
ويشير المخرج خالد بهجت إلي أنه قدم مشهد الاغتصاب في مسلسل "الفنار" دون أي إثارة ولكن كان الهدف منه التعبير عن اغتصاب الوطن.
الناقد مصطفي درويش يؤكد أنه لا يمانع في تصوير مشاهد الاغتصاب علي الشاشة. بشرط أن يضيف المشهد للعمل الفني ولا يكون مقحما علي أحداث الفيلم أو المسلسل. وألا ينحدر إلي الإثارة الرخيصة. فهناك كثير من مشاهد الاغتصاب تضم حركات لا قيمة لها. والأولي الاكتفاء بالإيحاء فقط.
دروس في الاغتصاب
وتقول الإعلامية سعاد الديب ــ أمينة المرأة بالحزب الوطني: إنها لا تعارض في وجود مشاهد الاغتصاب التي تدافع عن حقوق المرأة ولكنها ترفض الإسراف في تصوير المشهد لأنه في النهاية مقزز.
وتري د. سامية خضر ــ أستاذ علم الاجتماع أن مشاهد الاغتصاب حق يراد به باطل لأن كثيرا من المخرجين يستخدمون هذه المشاهد لعرض أفلام ولقطات إباحية. ويكون الهدف منها إثارة غرائز الشباب وإفسادهم وتشجع علي الإثارة الجنسية وممارستها ومن ثم فالأفضل الاكتفاء بالإيحاء وعدم عرض المشهد في ظل أزمة البطالة والفقر الذي يعاني منه كثير من الشباب. وبالتالي الفراغ الذي يجعلهم يتوجهون إلي الجنس.
وتعارض د. عزة كريم ــ أستاذ علم الاجتماع تقديم مثل هذه المشاهد وكافة اللقطات الجنسية في الأفلام بدعوي معالجة القضية. لأن بعض المخرجين يقدمون الإباحية ويتحدثون علي المكشوف. عن الشذوذ والجنس والدعارة وكأن المخرج يعلم الشباب كيفية الاغتصاب. وبالتالي فهذه المشاهد تؤدي إلي مزيد من العنف في المجتمع بل وتزيد من معدل جرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي التي وصلت الآن لأكثر من 20 ألف حالة سنويا في مصر.. وتناشد د. عزة الرقابة حذف مثل هذه المشاهد رحمة بأبنائنا وبالمجتمع كله.
سداح مداح
وعن رأي رجال الدين في تقديم مشاهد الاغتصاب علي الشاشة يقول د. طه خضر ــ أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر: إنه لا مانع من تقديم أعمال فنية تعالج قضية الاغتصاب بشرط ألا تصبح الحكاية "سداح مداح" ويستغل المنتجون هذه المشاهد لنشر الفساد في الأرض من خلال تقديمها بالتفصيل الممل من أجل الإثارة الرخيصة
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : كلهن تعرضن له     -||-     المصدر : منتديات مزيكا توداي     -||-     الكاتب : hussin elhadidy



;gik juvqk gi

 


التعديل الأخير تم بواسطة 3rafa Mahmoud ; 22-05-2010 الساعة 11:40 PM.
hussin elhadidy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

 

 

قديم 24-05-2010, 03:56 PM   #2
ahmedsemer
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية ahmedsemer
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: مقاولات عامه
المشاركات: 10,998
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ahmedsemer
افتراضي

 

Taslm Edak

 

__________________
ahmedsemer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

قديم 28-05-2010, 04:40 PM   #3
el5oaga Roky
عضو مزيكاوي
 
الصورة الرمزية el5oaga Roky
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: "Alone.In.The.Darkness"
المشاركات: 5,577
افتراضي

 

تسلم ايديك

 

__________________
Nice
el5oaga Roky غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تعرضن, كلهن

اخبار النجوم وروابط الفنانين


Ads

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap 


الساعة الآن 03:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir

Security & upgrade & support by LameyHost

Security team



 
 
Bookmark and Share

افلام عربى | افلام اجنبى | اغانى | كليبات | لقاءات | عروض المصارعه | مسلسلات | مسرحيات | العاب | برامج | موبيل | رياضه 

العاب فلاش - العاب بنات - العاب سيارات - العاب اكشن

ألعاب المغامرات | أكشن وقتال | العاب عربيه | الذكاء والألغاز | العاب اطفال | العاب ورق | ألعاب الفتيات | ألعاب ثقافية | العاب رياضية | العاب سيارات

جميع المشاركات والمواضيع في منتدى لا تعبر عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها